تمديد التهدئة في الغوطة الشرقية ليومين

أخبار العالم العربي

تمديد التهدئة في الغوطة الشرقية ليومينالجنرال سيرغي كورالينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlwc

أعلن رئيس مركز حميميم لتنسيق الهدنة في سوريا الجنرال سيرغي كورالينكو أنه تم تمديد التهدئة في غوطة دمشق الشرقية ليومين إضافيين.

وقال كورالينكو "اتفق الجانبان الروسي والأمريكي بالتنسيق مع قيادة الجمهورية العربية السورية والمعارضة المعتدلة على تمديد نظام التهدئة في منطقة الغوطة الشرقية ليومين إضافيين حتى الساعة 24.00 تاريخ 3 مايو/أيار".

وأضاف كورالينكو أن المفاوضات متواصلة لتطبيق نظام الصمت في محافظة حلب.

وكان نظام الصمت فرض منذ 30 أبريل/نيسان لمدة 72 ساعة في ريف اللاذقية الشمالي ولمدة 24 ساعة في الغوطة الشرقية، وجرى تمديده في الغوطة في 1 مايو/أيار ليوم واحد.

كيري: نقترب من تفاهم لاستئناف الهدنة بسوريا

على صعيد متصل أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائه مع نظيره السعودي عادل الجبير عن الاقتراب من تفاهم لاستئناف الهدنة الشاملة في سوريا، لكنه أشار إلى أن الأمر يتطلب متابعة العمل.

ويبحث جون كيري الاثنين 2 مايو/أيار الوضع في سوريا مع نظيره السعودي خلف أبواب مغلقة في فندق "بريزيدنت ويلسون" بجنيف، وقال قبل بداية اللقاء "نقترب اليوم أكثر من نقطة التفاهم، ولكن بقي لدينا عمل ولذلك نحن هنا".

من جانبه اعتبر الجبير ما يجري في حلب انتهاكا لحقوق الإنسان وجريمة، وحمل الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاءه مسؤولية خرق نظام وقف الأعمال القتالية والقرار 2254 وبيان فيينا وكذلك مسؤولية قتل النساء والأطفال والشيوخ.

وتابع الجبير هجومه على الأسد مؤكدا أن لا مكان له في مستقبل سوريا، وأن عليه الرحيل وإن لم يرحل بنفسه فسوف يزاح بالقوة.

 تجدر الإشارة إلى أن كيري يلتقي اليوم أيضا مع الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وسبق أن التقى وزير خارجية الأردن الليلة الماضية. وحسب رمزي عز الدين رمزي نائب الموفد الأممي يجتمع دي ميستورا مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير فور انتهاء اللقاء مع كيري.

المصدر: وكالات