مساعدات غذائية أممية جوا لسكان دير الزور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hllv

قام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الخميس 28 أبريل/نيسان، بإيصال مساعدات غذائية وطبية عن طريق الجو( مظلات) للسكان المحاصرين في مدينة دير الزور شرقي سوريا.

ويظهر شريط فيديو بثته وسائل إعلام عسكرية تابعة للحكومة السورية، هبوط مظلات محملة بالمساعدات الإنسانية جمعها لاحقا متطوعون من الهلال الأحمر السوري، دون ورود أي تفاصيل عن تبعية الطائرات التي قامت بإسقاط المساعدات جوا إلى سكان المدينة المحاصرة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد صرحت في 13 أبريل/نيسان بأن برنامج الأغذية العالمي، بمساندة القوات الجوية الروسية، أوصل أكثر من 35 طنا من المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجات 5000 شخص لمدة شهر في مدينة دير الزور المحاصرة من قبل المسلحين، في إطار دعم موسكو المستمر بتقديم المساعدات لسوريا بالتعاون مع الأمم المتحدة وعلى أساس ثنائي، على حد سواء.

يذكر أن  أكثر من 200 ألف شخص يعيشون تحت الحصار في مدينة دير الزور منذ مارس/آذار 2014 وبحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

هذا، وتعيش سوريا أزمة إنسانية بسبب النزاع المسلح المستمر فيها منذ عام 2011، حيث نزح زهاء نصف سكان البلاد البالغ عددهم نحو 22 مليون نسمة قبل الحرب، من منازلهم، وغادر نحو 4 ملايين أراضي البلاد، بينما يحتاج 13 مليون سوري إلى مساعدات إنسانية، حسب معطيات منظمة الأمم المتحدة.

وهناك حوالي 4.5 ملايين شخص يعيشون في أماكن يصعب نقل المساعدات الإنسانية إليها في سوريا، من بينهم 400 ألف في المناطق المحاصرة.

يذكر في هذا السياق أن القوات الروسية تقوم بشكل يومي تقريبا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى مختلف المدن والبلدات السورية.

وأفاد موقع وزارة الدفاع الروسية الأربعاء بأن 4 أطنان من المساعدات سلمت إلى سكان بلدات في محافظتي حماة وحلب.

وأشار مركز المصالحة الروسي في "حميميم" الخميس إلى أن العسكريين الروس قاموا بإيصال 2,5 طن من المساعدات لمحافظة حمص.

المصدر: AP