فرز أصوات الجولة الثانية من انتخابات البرلمان الإيراني

أخبار العالم

فرز أصوات الجولة الثانية من انتخابات البرلمان الإيرانيإيرانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlkn

أعلن رئيس لجنة الانتخابات في إيران، محمد حسين مقيمي، أن عملية فرز الأصوات في بعض الدوائر الانتخابية في البلاد قد بدأت، مؤكدا أن إعلان النتائج الأولية سيبدأ يوم غد السبت.

وقال مقيمي في تصريح صحفي، الجمعة 29 أبريل/نيسان: " عملية فرز الأصوات في الدوائر الانتخابية التي انتهت فيها عملية الاقتراع  في الساعة الـ20:00 حسب التوقيت المحلي، قد بدأت فيها".

وأضاف مقيمي: سيبدأ الدوائر الانتخابية التي ستنتهي عملية الاقتراع فيها في تمام الساعة التاسعة حسب التوقيت المحلي فرز الأصوات فور انتهاء المهلة.

وحول إمكانية تمديد عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الإسلامي قال مقيمي: "بموافقة وزير الداخلية ستمدد عملية الاقتراع في بعض الدوائر الانتخابية"، مشيرا إلى أن النتائج الأولية للانتخابات ستعلن عبر وسائل الإعلام صباح يوم غد السبت.

وكانت صناديق الاقتراع ضمن الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية افتتحت في 21 محافظة إيرانية الجمعة 29 أبريل/نيسان.

جدير بالذكر أن أكثر من 17 مليون مواطن إيراني تحق لهم المشاركة في التصويت ضمن هذه الجولة في 55 دائرة انتخابية لاختيار 68 نائبا من أصل 136 مرشحا نالوا أغلبية الأصوات في الجولة الأولى لكنهم لم يحصلوا على نسبة الـ 25% من الأصوات اللازمة.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية قد جرت في إيران يوم الـ26 من فبراير/شباط الماضي، ودخل البرلمان 222 مرشحا من أصل 290. 

وحصد المحافظون 103 مقاعد، والإصلاحيون 95 مقعدا، في حين ذهب 14 مقعدا لمرشحين مستقلين، وفاز كذلك من الجولة الأولى 5 محافظين معتدلين، يؤيدهم الإصلاحيون، و5 ممثلين عن الأقليات الدينية.

 المصدر: وكالات