دبلوماسي: عدد القتلى المصريين بليبيا قد يبلغ 30

أخبار العالم العربي

دبلوماسي: عدد القتلى المصريين بليبيا قد يبلغ 30الحدود الليبية المصرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hleh

رجح محمد خالد، القائم بأعمال رئيس البعثة الدبلوماسية الليبية في القاهرة، أن عدد المواطنين المصريين الذين قتلوا على أيدي عصابات تهريب البشر في ليبيا قد يصل إلى 30 شخصا.

وقال خالد في مقابلة مع قناة "الحياة" التلفزيونية، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، إن السلطات الليبية تتوفر لديها معلومات غير متأكدة تشير إلى أن عدد القتلى يبلغ 30 شخصا وليس 16.  

وأفادت وسائل إعلام ليبية ومصرية استنادا إلى مصادر محلية في وقت سابق من الأربعاء بأن 16 مصريا قتلوا على طريق النهر، بين بني وليد والشويرف، على خلفية شجار بين المواطنين المصريين ومجموعة مهربي البشر القائمين بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وأوضحت المصادر أن سيارة كانت تقل 30 من المهاجرين، وبعد توقفهم بطريق النهر حصلت مشاجرة بين السائق والركاب انتهت بمقتل السائق ومرافقيه الاثنين.

ومن المفترض أن سبب المشاجرة كان يشكله عدم توافق الجانبين بشأن مبلغ الدفع على عملية التهريب. 

وتابع المصدر أنه أثناء محاولة المهاجرين الفرار بالسيارة قامت مجموعة تابعة للمهربين، كانت تضم أقرباءهم وشركاءهم، بتتبع السيارة وإطلاق النيران عليها، ما أسفر عن مقتل 16 مصريا وفرار المتبقين. ونقلت الجثث إلى مستشفى بني وليد العام.

وأكد مصدر عسكري بمدينة بني وليد، في حديث لـ "اليوم السابع" المصرية هذه الفرضية، مشيرا في الوقت ذاته إلى استغلال عصابات الهجرة غير الشرعية لحالة الفوضى الأمنية، التي تعانى منها ليبيا، وتقوم بنقل العديد من الأفراد إلى المدن الليبية أو مساعدتها في الهروب إلى الدول الأوروبية عبر البحر، حيث تنشط عصابات مهربي البشر، التي تحصل على 2000 دولار مقابل نقل الفرد إلى المدن الليبية المختلفة.

وعلى صعيد رسمي، أكدت الخارجية المصرية على لسان المتحدث الرسمي باسمها، أحمد أبو زيد، وقوع هذا الحادث، مشيرة إلى أنه تتوفر لديها معلومات حول مقتل من 12 إلى 16 شخصا.

المصدر: وكالات