مالطا تحتجز ناقلة نفط قادمة من الشرق الليبي

أخبار العالم العربي

مالطا تحتجز ناقلة نفط قادمة من الشرق الليبيصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hldp

احتجزت السلطات المالطية ناقلة نفط محملة بـ650 ألف برميل من النفط الخام ، كانت قادمة من شواطئ ليبيا الشرقية.

وقال مبعوث ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي يوم الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، إن ليبيا طلبت من مجلس الأمن الدولي وضع سفينة تحمل علم الهند وتنقل شحنة نفط خام، من الحكومة المنافسة في شرق ليبيا، إلى مالطا، وضعها على القائمة السوداء.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن الدباشي قوله إنه كتب إلى لجنة العقوبات بمجلس الأمن للشكوى بشأن أول شحنة نفط من الحكومة المنافسة، وهي الشحنة التي غادرت ميناء الحريقة في شرق ليبيا خلال الليل.

وقال الدباشي إنه طلب تصنيف السفينة بهذا الشكل بموجب الفقرة 11 من القرار الدولي 2145 ، وإنه تحدث مع أفراد من البعثة الهندية وسلمهم الخطاب الذي أرسل إلى لجنة العقوبات.

وتقول السلطات الليبية إن الناقلة "ديستيا أميا" التي ترفع علم الهند تحمل شحنة من النفط طلبتها شركة مسجلة في دولة الإمارات.

وفي مارس آذار 2014 فوض مجلس الأمن الدول الأعضاء باعتلاء السفن التي يشتبه في أنها تحمل النفط من موانئ يسيطر عليها المسلحون في ليبيا والسماح للحكومة الليبية بأن تطلب وضع تلك السفن على القائمة السوداء للجنة العقوبات.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط يوم الثلاثاء إن ناقلة تحمل أول شحنة خام للتصدير من المؤسسة الموازية في شرق البلاد في طريقها إلى مالطا وعلى متنها 650 ألف برميل من النفط.

المصدر: وكالات