روسيا ترى آفاقا ممكنة لاتفاق تجميد النفط

مال وأعمال

روسيا ترى آفاقا ممكنة لاتفاق تجميد النفطمقر منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hldc

صرح مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" فلاديمير فورونكوف، أن المباحثات مع السعودية بشأن تجميد معدلات إنتاج النفط ما زالت مستمرة.

وقال فورونكوف، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، لوكالة "نوفوستي" الروسية: "إن موقف المملكة العربية السعودية يتطور، بدءا من حقيقة أنه لا توجد قيود، الآن الوضع تغير، موقفهم يتطور نحو الفهم المشترك، وأعتقد أن التوصل لاتفاق ممكن، وأن هذه الآلية أثبتت فعاليتها، حيث ارتفعت أسعار النفط وثبتت عند مستوى لائق".

وأضاف المسؤول الروسي، أن لدى البلدان المنتجة للنفط فرصة للتوصل إلى اتفاق لتجميد مستوى الإنتاج ، مشيرا إلى أن هذه الآلية قد أثبتت فعاليتها.

وكانت 18 دولة منتجة للنفط من أعضاء منظمة "أوبك"ومن خارجها، مثل روسيا، اجتمعت في الدوحة يوم 17 أبريل/نيسان الجاري لإقرار اتفاق كان قيد الإعداد منذ فبراير/شباط لتثبيت إنتاج الخام عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

لكن السعودية أكبر منتج في"أوبك" أبلغت فجأة الحاضرين أنها لن توافق على الاتفاقية المعدة إلا بمشاركة جميع أعضاء المنظمة فيها، بما في ذلك إيران، التي غابت عن المحادثات. بينما أعلنت طهران رفضها تثبيت الإنتاج سعيا لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها.

ورغم فشل اجتماع الدوحة، إلا أن الآمال لا تزال معلقة على اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الذي سيعقد خلال يونيو/حزيران القادم في فيينا.

المصدر: "نوفوستي"