خلدون المالح في ذمة الله

الثقافة والفن

خلدون المالح في ذمة اللهالمخرج والمنتج السورس خلدون المالح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl9j

وافت المنية مساء الاثنين 25 أبريل/نيسان المخرج والمنتج السوري اللامع خلدون المالح عن عمر ناهز الـ78 عاما بعد صراع طويل مع المرض في مدينة لوس أنجلس الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان قوله في تعليق على هذا الحدث الجلل إن الراحل "من رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها الأولى قبل أكثر من خمسين عاما، فضلا عن أنه كان بين مؤسسي نقابة الفنانين السوريين واحتكر سبق تصدير الفن السوري إلى الوطن العربي وخاصة من خلال أعماله الفنية مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهما التلفزيونية".

وأشار رمضان إلى أن الراحل يعتبر "قامة إعلامية كبيرة، حيث عمل في التلفزيون السوري منذ تأسيسه وكان أول من خضع لدورات تدريبية خارج البلاد كمذيع ومقدم أولا، ليصبح مخرجا تلفزيونيا في وقت لاحق".

هذا، ويعد المالح من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا، حيث أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية منها مسلسلات عدة للممثل دريد لحام، في مقدمتها "مقالب غوار" و"حمام الهنا" إضافة إلى فيلم "صح النوم" ومسلسلي "ملح و سكر" و"وادي المسك" ناهيك عن مسرحيات "ضيعة تشرين" و"كاسك يا وطن" و"غربة".

وكان آخر أعماله إخراج مسلسل "الجمل" الذي حصل على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

المصدر: "رويترز"

 

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل