مجلس الأمن يدين تجربة بيونغ يانغ الصاروخية

أخبار العالم

مجلس الأمن يدين تجربة بيونغ يانغ الصاروخيةمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hl42

دان مجلس الأمن الدولي "بشدة"، الأحد 24 أبريل/نيسان، التجربة الأخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية عبر إطلاقها صاروخا باليستيا في بحر اليابان.

وفي بيان صدر بالإجماع، أكدت الدول الأعضاء الـ15 في المجلس أن "إطلاق صاروخ باليستي من غواصة"، السبت، يشكل "انتهاكا خطيرا جديدا" لقرارات الأمم المتحدة.

أوباما يدعو الصين الى ممارسة مزيد من الضغط على بيونغ يانغ

وفي وقت سابق من الأحد، أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن رغبته في أن تمارس الصين مزيدا من الضغط على كوريا الشمالية، بخصوص تجاربها العسكرية الجديدة.

وقال أوباما في أعقاب محادثاته مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مدينة هانوفر شمال ألمانيا، "إن كوريا الشمالية لا تزال تتصرف بصورة استفزازية"، مشددا على ان الضغوط الصينية على النظام "لا ترقى إلى المستوى المطلوب". مع ذلك، فقد أقر الرئيس الأمريكي بأن "الصينيين يبدون مزيدا من القلق ويتعاملون بجدية أكبر مع ما تقوم به كوريا الشمالية".

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ووصف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، تجربة السبت بأنها "نجاح باهر".

وتاتي التجربة الأخيرة في وقت يخشى العديد من المراقبين أن تجري كوريا الشمالية قريبا تجربة نووية خامسة.

ولكن، بعد بضع ساعات من اختبار الصاروخ، أكد وزير خارجية كوريا الشمالية ري سو يونغ، أن بيونغ يانغ مستعدة لتعليق تجاربها النووية إذا علقت الولايات المتحدة مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

ورد أوباما من هانوفر: "لا نتعامل بجدية مع وعد يقضي بمجرد وقف (التجارب) إلى أن يقرروا إجراء اختبار ثان في المرة المقبلة".

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون