مساعدات إنسانية روسية إلى حماة

أخبار العالم العربي

مساعدات إنسانية روسية إلى حماةمساعدات إنسانية روسية إلى حماة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkyl

نقل العسكريون الروس، السبت 23 أبريل/نيسان، 5 أطنان من المساعدات الإنسانية إلى 3 مراكز لاستقبال النازحين في محافظة حماة السورية، حيث يوجد نحو 1200 نازح.

وأوضح المتحدث باسم المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا، العقيد سيرغي إيفانوف، أن العسكريين الروس نقلوا للنازحين الخبز، والمعلبات، والسكر، والحلويات للأطفال، وغير ذلك من المواد الغذائية. كما نشر الأطباء الروس بمراكز استقبال النازحين عيادات لتقديم المساعدات الطبية.

وأشار إيفانوف إلى أن نقل المساعدات جرى بالتعاون مع الإدارات المحلية في المحافظة. وقال: "نحن نعمل لا على شؤون المصالحة فحسب، بل ونقدم المساعدات الإنسانية القادمة من روسيا. وفي الوقت الراهن اخترنا 3 مدارس في محافظة حماة، يقيم فيها نازحون من حلب، وإدلب، وأطراف حماة الشرقية، حيث هرب الناس من المسلحين، وهم في حالة صعبة جدا. ولدينا تعاون وثيق مع المحافظ، الذي على إطلاع كامل بالأوضاع في محافظة حماة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه الهدنة في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 27 شباط/فبراير الماضي، بعد الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة بشأنها. ولا تشمل الهدنة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، المحظورين في روسيا وعدد من الدول، وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.

وتعيش سوريا أزمة إنسانية بسبب النزاع المسلح المستمر فيها منذ عام 2011، حيث نزح زهاء نصف سكان البلاد البالغ عددهم نحو 22 مليون نسمة قبل الحرب، من منازلهم، وغادر نحو 4 ملايين أراضي البلاد، بينما يحتاج 13 مليوناً من السوريين إلى مساعدات إنسانية، حسب معطيات منظمة الأمم المتحدة. وهناك حوالي 4.5 مليون شخص يعيشون في أماكن يصعب نقل المساعدات الإنسانية إليها في سوريا، من بينهم 400 ألف في مناطق محاصرة.

المصدر: سبوتنيك

الأزمة اليمنية