الدفاع الروسية: "أحرار الشام" تنتهك الهدنة

أخبار العالم العربي

الدفاع الروسية: مسلحو "جيش الإسلام" يقصفون مواقع للجيش السوري - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkxs

أعلن مركز التنسيق الروسي للمصالحة في سوريا أنه رصد 7 خروقات لنظام الهدنة في سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرا إلى صمود وقف الأعمال القتالية في معظم محافظات البلاد.

وفي بيان نشرته وزارة الدفاع الروسية، مساء الجمعة 22 أبريل/نيسان، أفاد المركز بأن مسلحي جماعة "أحرار الشام" المعارضة قصفوا مواقع للقوات الحكومية السورية في ثلاث بلدات بريف اللاذقية، إلى جانب إطلاقهم النار على مواقع الجيش في حي صلاح الدين بحلب.

كما ذكر البيان أن عناصر جماعة أخرى تدعي بأنها من المعارضة، وهي "جيش الإسلام"، قصفوا مواقع القوات السورية النظامية في ريف دمشق.

وأكد المركز أن سلاح الجو الروسي لم يستهدف خلال الفترة المذكورة مواقع المجموعات المعارضة التي أعلنت تخليها عن القتال وأبلغت المركز الروسي (في قاعدة "حميميم" الجوية بريف اللاذقية) أو الأمريكي (في عمان) بمكان تواجدها.

وأورد المركز أن عدد البلدات السورية المنضمة إلى نظام وقف الأعمال القتالية ارتفع إلى 70، فيما يبقى عدد المجموعات المسلحة التي أعلنت انضمامها إلى الهدنة عند مستواه السابق (50 مجموعة).

وبحسب البيان، فإن المركز الروسي للمصالحة، بالتعاون مع سلطات محافظة حمص، سلم حوالي 6 أطنان من المساعدات الإنسانية لسكان يعيشون في مخيمات للنازحين. فيما قامت منظمة "الهلال الأحمر العربي السوري"، بدعم من السفارة الروسية في سوريا ووزارة الخارجية السورية والأمم المتحدة، بإجلاء 500 من الجرحى والمرضى من بلدتي الفوعة وكفرايا في ريف إدلب، وكذلك الزبداني ومضايا في ريف دمشق، إلى مخيمات للنازحين في أرياف اللاذقية ودمشق وإدلب.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

الأزمة اليمنية