الحكم بالسجن 15 عاما على قرصان معلوماتية جزائري

أخبار العالم العربي

الحكم بالسجن 15 عاما على قرصان معلوماتية جزائري قرصان المعلوماتية حمزة بن دلاج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkvm

أصدرت محكمة أطلنطا الأمريكية، الأربعاء 20 أبريل/نيسان حكما بالسجن 15 عاما على قرصان المعلوماتية الجزائري حمزة بن دلاج، وزميله الروسي الكسندر بانين بـ 9 سنوات ونصف السنة.

وذلك بتهمة تخريب قاعدة بيانات وتحويل ملايين الدولارات من شركات عالمية بطرق غير مشروعة.

وبعد صدور مذكرة توقيف في حقه من محكمة جورجيا الأمريكية، ألقي القبض على حمزة بن دلاج في مطار بانكوك في تايلاند، حيث كان ينوي السف إلى مصر سنة 2013، وتم نقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت تحركاته برفقة هاكر روسي يدعى الكسندر بانين، الملقب بـ"أكا غريبودمون"، محط اهتمام من طرف المخابرات الأمريكية.

ويعدّ حمزة بن دلاج، البالغ من العمر حاليًا 28 سنة، أحد أشهر القراصنة الإلكترونيين، وتخرّج برتبة مهندس في الإعلام الآلي ، واشتهر باختراق مواقع الحسابات المصرفية في أزيد من مئتي بنك حول العالم، ممّا تسبّب في خسارات مالية للكثير من الشركات، وهو عضو في مجموعة "زيوز بوت نات طرجان " المختصة في قرصنة الحسابات البنكية، و اتهم بسرقة مئات البنوك بواسطة نشر فيروس في حوالي 50 مليون كمبيوتر بين سنتي 2010 و2012.

ونقلت وسائل الاعلام أنّه قام بالسطو الإلكتروني على 217 بنكا، بالإضافة إلى العشرات من البنوك الماليزية بثروة قدرت بـ 3.4 مليار دولار، وأنّ أضعف حصيلة كان يخرج فيها حمزة تبلغ 10 ملايين دولار. وقرصن وحده 217 بنكا وأخذ منها أكثر من 4 مليارات دولار.

وقد استخدم بن دلاج حسابين بريديين مختلفين في كل عمليات اختراقه للبنوك. وقدمت شكوى ضده في ولاية جورجيا من قبل شركة مايكروسوفت، كما استعانت شرطة الإنتربول بهذين الحسابين في تحديد مكانه في تايلاند عن طريق البحث وجمع المعلومات، وبعدها تم القبض عليه.

المصدر:مواقع جزائرية

الأزمة اليمنية