"FBI" دفعت أموال لقراصنة من أجل فك تشفير "آيفون" منفذ هجوم سان برناردينو

العالم الرقمي

"FBI" تدفع قراصنة إلكترونيين لفك تشفير "آيفون" منفذ هجوم سان برناردينو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkuz

كشفت صحيفة The Washington Post أن مكتب التحقيقات الفدرالي تمكن من فك تشفير هاتف "آيفون" التابع لسعيد فاروق منفذ هجوم "سان برناردينو" مستفيدا من مساعدة قراصنة إلكترونيين.

وكتبت الصحيفة أن مكتب التحقيقات الفدرالي "FBI" استطاع الاستفادة من مساعدة القراصنة الإلكترونيين لكونهم عثروا على خلل واحد على الأقل كان غير معروف سابقا في برمجية الهاتف، ما أتاح للمخابرات فك الشفرة الأمنية لـ"آيفون" دون خسارة البيانات المخزَّنة فيه.

ونقلت الصحيفة أن هؤلاء القراصنة هم من الخبراء الإلكترونيين المختصين في البحث عن نقاط الضعف في أنظمة حماية الأجهزة الألكترونية ويبيعون المعلومات المكتشفة للمؤسسات الحكومية.

وقال مدير "FBI" جيمس كومي إن الحل الذي تم الوصول إليه لا يسري إلا على هاتف "آيفون 5  إس" العامل بنظام التشغيل iOS 9.

وسبق أن أعلنت شركة "آبل" المصممة لهاتف "آيفون" أنها لن ترفع دعوى أمام المحكمة ضد الحكومة لاستخدامها هذا الأسلوب الذي مكنها من اختراق الهاتف. بيد أن خبراء كثيرين في مجال أمن المعلومات وسريتها يدعون الحكومة إلى تقديم المعلومات المطلوبة لشركة "آبل" لتمكينها من معالجة الخلل.

هذا، وقد سحبت وزارة العدل الأمريكية في نهاية مارس/آذار الماضي طلبها الهادف لإجبار "آبل" على تقديم المساعدة اللازمة لمكتب التحقيق من أجل فك هاتف فاروق قائلة بما أنها تمكنت من الوصول إلى المعلومات بمفردها.

يذكر أن سعيد قاروق وزوجته أطلقا النار على المجتمعين في قاعة المؤتمرات بمدينة سان برناردينو الأمريكية في 2 دسمبر/كانون الأول الماضي، ما أدى إلى مقتل 14 شخصا وإصابة 21 آخرين.

المصدر: lenta.ru