منتدى الغاز والنفط يقرب الرؤى بين موسكو وبكين

مال وأعمال

منتدى الغاز والنفط يقرب الرؤى بين موسكو وبكينمنتدى النفط والغاز الوطني في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkro

تجري شركة "غازبروم" الروسية، مع شركة النفط الوطنية الصينية مفاوضات، لزيادة إمدادات الغاز الروسي من خلال "المسار الغربي" إلى الصين.

وقال نائب وزير الطاقة الروسي، كيريل مولودتسوف، الخميس 21 أبريل/نيسان، أثناء القمة "الروسية-الصينية"، التي عقدت على هامش أعمال منتدى النفط والغاز الوطني، الذي يعقد حاليا في موسكو: "إن المفاوضات مستمرة بشأن إمدادات الغاز الروسي إلى الصين عبر "المسار الغربي"، بحجم يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا. وهذه العملية، كما تعلمون، مثمرة جدا، ونحن نتوقع حصد نتائجها في المستقبل القريب".

وفي سياق متصل، أعلن مولودتسوف، أن وزارة الطاقة الروسية، مستعدة لدعم مبادرة الصين، حول إنشاء صندوق استثمار روسي- صيني مشترك، لتمويل مشاريع الطاقة، برأسمال يبلغ زهاء 100 مليار روبل.

من جانبه، قال مدير معهد الصين لاقتصادات الطاقة، سي شودزيان، خلال كلمة ألقاها في القمة "الروسية-الصينية" المنعقدة على خلفية منتدى النفط والغاز الوطني: " نحن نقترح إنشاء صندوق استثمار في الطاقة بين روسيا والصين، بقيمة تبلغ نحو 100 مليار روبل".

وأضاف المسؤول الصيني: "خلال 5 سنوات، سنزيد المبلغ ليصل إلى 1 تريليون روبل، أولا، لدينا موارد مالية كافية، ونحن بحاجة إلى الاستثمار في مشاريع أكثر قدرة على المنافسة، روسيا تحسن بشكل فعال مناخ الاستثمار".

وتجدر الإشارة إلى أنه يعقد هذه الأيام في موسكو المنتدى الوطني للنفط والغاز الثالث، بمشاركة عدد من المسؤولين الروس، على رأسهم نائب رئيس الوزراء أركادي دفوركوفيتش، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، وعدد من مدراء ورؤساء شركات الطاقة الروس، فضلا عن مشاركة عدد من وزراء دول أخرى كوزير النفط الفنزويلي.

ويبحث المنتدى التحديات التي تواجه أسواق النفط العالمية وهبوط أسعاره، كما يركز على تقييم شامل للصعوبات الداخلية والخارجية المتعلقة بإنتاج النفط والغاز وتصديرهما، ويناقش استراتيجية تطوير عمل الشركات النفطية، لاسيما فيما يخص تنفيذ المشاريع، وتطوير المعدات، واستخدام التكنولوجيا لرصد واكتشاف آبار النفط.

المصدر: "وكالات روسية"

توتير RTarabic