فنزويلا: واشنطن والرياض وراء فشل اجتماع الدوحة

مال وأعمال

فنزويلا: واشنطن والرياض وراء فشل اجتماع الدوحة وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديلبينو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkjh

كشف وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديلبينو، النقاب عن ضغوط مكثفة مارستها الولايات المتحدة، لإفشال اتفاق الدوحة النفطي.

وأكد الوزير الفنزويلي أن واشنطن، كانت من أهم الأسباب التي أدت إلى فشل المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها، في التوصل إلى اتفاق على تثبيت إنتاج النفط في الدوحة يوم الأحد الماضي.

وقال ديلبينو للصحفيين الاثنين 18 أبريل/نيسان: "الولايات المتحدة مارست الضغوط. لديها مشكلة مع فنزويلا وروسيا ... تفعل ذلك لأسباب سياسية وتتجاهل معاناة شعبها. اسأل أي شركة نفط في الولايات المتحدة، جميع الشركات مستاءة للغاية بسبب ما حدث الأحد".

وفي سياق متصل، أكد الوزير الفنزويلي، أن الثقة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، تضررت بشدة، بعد فشل التوصل إلى اتفاق على تجميد مستويات إنتاج النفط خلال اجتماع الدوحة.

وحمل ديلبينو المسؤولية للرياض أيضا، حيث قال: "أعتقد أن السعودية هي سبب الفشل مضيفا أنه تولد لديه انطباع بأن الوفد السعودي بمن فيهم وزير البترول علي النعيمي لم تكن لديهم سلطة البت في أي شيء لأنهم كانوا يعملون تحت تعليمات صارمة من الرياض".

وعقد اجتماع الدوحة يوم الأحد الماضي بعد نحو شهرين من اتفاق السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني، بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين، إلا أن الخلافات والمنافسة على الحصص السوقية بين الرياض وطهران أفشلت التوصل إلى اتفاق ما بدد آمال المستثمرين، وهوى بأسعار النفط عقب انتهاء الاجتماع.

وكانت إيران أعلنت أنها لن توقع على اتفاق ينص على تجميد الإنتاج لأنها تريد الاستفادة من عودتها حديثا إلى الأسواق بعد سنوات من العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

المصدر: وكالات