رصد نشاط محدود في موقع تجارب بيونغ يانغ النووي

أخبار العالم

رصد نشاط محدود في موقع تجارب بيونغ يانغ النوويصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkit

أظهرت الصور الأخيرة التي التقطتها أقمار صناعية نشاطا محدودا في موقع التجارب النووية الكوري الشمالي، ولا تشير بالتالي إلى تجربة جديدة وشيكة، حسب خبراء المعهد الأمريكي الكوري.

وأشار خبراء المعهد الأمريكي الكوري في جامعة جونز هوبكنز مع ذلك الثلاثاء 19 أبريل/نيسان إلى أن بيونغ يانغ حققت تقدما كبيرا في مجال إخفاء نشاطاتها النووية المحظورة.

وكانت رئيسة كوريا الجنوبية "بارك غون هي" أكدت الاثنين وجود مؤشرات على استعداد كوريا الشمالية للقيام بتجربة نووية خامسة في انتهاك للعقوبات الدولية المشددة التي فرضت عليها في يناير الماضي.

وتستعد كوريا الشمالية لعقد المؤتمر العام للحزب الحاكم، وهو الأول منذ 36 عاما، ويعتقد عدد من المراقبين أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيحاول بهذه المناسبة استعراض نجاحات البرنامج النووي، وفي هذا الإطار قد تعد بيونغ يانغ لتجربة نووية خامسة عشية المؤتمر.

ولاحظ الخبراء الأمريكيون نشاطا محدودا في موقع بونغي ري، إلا أن بعض أجزائه لا تغطيها الثلوج وتحظى بعناية جيدة، لذلك أعلنوا عدم قدرتهم على استبعاد احتمال قيام الشمال بتجربة نووية جديدة، خاصة وأنه أثبت قدرته على القيام بتجارب دون إعلان مسبق مع إخفاء كل المؤشرات التي يمكن أن تنذر بقربها.

يذكر أن بيونغ يانغ كثفت في الأشهر الأخيرة التصريحات النارية حول تقدم برنامجيها النووي والبالستي المحظورين بموجب عدد من قرارات الأمم المتحدة.

وأعلنت سيئول أن كوريا الشمالية قادرة على صنع رؤوس نووية صغيرة يمكن تحميلها على صاروخ بالستي ما يشكل ردعا نوويا فعليا.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت أنها أجرت بنجاح تجربة على محرك صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على بلوغ الولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون