الهند تتنازل عن نصيبها من تاج إليزابيث

متفرقات

الهند تتنازل عن نصيبها من تاج إليزابيثالملكة إليزابيث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkiq

قررت الهند التوقف عن سعيها لاسترداد ماسة كبيرة في التاج البريطاني حاربت من أجلها عشرات السنين.

وأبلغت الحكومة الهندية، الاثنين 18 أبريل/نيسان، المحكمة العليا بقرارها هذا بعد التأكد من أن الماسة قدمت هدية لبريطانيا الدولة المستعمرة سابقة للهند ولم تسرق.

وقالت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للمحكمة العليا، إن الهند عليها أن تتخلى عن مزاعم أحقيتها في هذه الجوهرة لأنها قدمت إلى بريطانيا هدية من ملك الهند المهراجا رانجيت سينغ عام 1851.

وتعتبر الماسة "كوهينور" واحدة من أكبر قطع الألماس في العالم وتزن 105 قراريط، ويقدر ثمنها الآن بنحو 100 مليون جنيه إسترليني، وهي من مجوهرات التاج البريطاني منذ 150 عاما.

وتعرض كوهينور في متحف تاور أوف لندن، واحتلت مكانها كدرة تاج الملكة إليزابيث الحالية ملكة بريطانيا خلال حفل تتويجها عام 1953.

وظلت الماسة المذكورة موضع نزاع دبلوماسي طويل طالب خلاله عدد كبير من الهنود بإعادتها من بريطانيا تكفيرا عن ماضيها الاستعماري.

وترجع أهمية هذه الماسة، حسب الأسطورة الهندية، في أنها تمنح قوة غير عادية لمن ترتديها من النساء، أما إذا ارتداها الرجال فقد يواجهون حظا عاثرا.

يذكر أن الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون قاما يوم الـ10 من أبريل/نيسان بزيارة الهند للمرة الأولى منذ زواجهما، واستمرت الزيارة 7 أيام.

المصدر:وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟