الصين.. اختراع الروبوت الأكثر محاكاة للبشر

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hkgs

صمم فريق عمل في الصين الروبوت التفاعلي "جيا جيا" الذي يطلق عليه اسم "الاهة الروبوتات"، والذي يبدو إلى حد بعيد مثل امرأة حقيقية مزودة بقدرات تعلم عميقة وتفاعلية.

وقد تم تصميم هذا الروبوت بحركة طبيعية للعينين وللشفتين في أثناء التحدث. ويشير مبدعو الروبوت إلى الذكور من بين هذه الروبوتات بأنهم "الأمراء".

أشرف على تصميم هذه الروبوتات "تشن شياو بينغ" وزملاؤه في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين. وقد كشف النقاب عن الروبوتات في "Hefei"، عاصمة مقاطعة انهوى شرق الصين.

وخلال العرض توجه "تشن شياو بينغ" بالحديث إلى "إلاهة الروبوتات" بالقول "مرحبا"، فردت هي على الفور :"نعم سيدي، ماذا يمكنني أن أفعل لك؟".

وقد استغرقت عملية إكمال الروبوت مدة ثلاث سنوات، واستطاع فريق العمل أن يمكّنه من التكلم مع إظهار تعابير في الوجه صغيرة مثل تحريك الشفاه وتحريك الجسم.

وقالت الروبوت -المرأة "جيا جيا" في أثناء استقبال الجمهور ضمن مركز الوسائط المتعددة في الجامعة :"مرحبا جميعا، أنا "جيا جيا" أرحب بكم، ولكن لا تقتربوا كثيرا مني في أثناء التقاط الصور، فهذا الأمر سيجعل وجهي يبدو ممتلئا".

ويذكر أن هذه المجموعة من الباحثين ومصممي "جيا جيا"، كانت العقل المدبر لتصميم الروبوت "كيجيا"، الذي نال المركز الأول ضمن بطولة RoboCup في عام 2014.

وأوضح "شياو بينغ" قائلا:"نحن نأمل في تطوير الروبوت ليكون لديه قدرات تعلم كبيرة، وسنضيف تعبيرات الوجه العديدة من أجل أن تكون للروبوت قدرات تفاعلية أكبر وأعمق مع البشر".

ولا تعتبر "جيا جيا" "إلهة الروبوتات" أول روبوت في الصين يبدو كامرأة حقيقية، حيث أن نسخة روبوت مطابقة ومشابهة للممثلة سكارليت جوهانسون إلى حد كبير كانت صممت  ولأول مرة في وقت سابق من هذا العام.

 المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية