قمرة أمريكية منفوخة تلتحق بمحطة الفضاء الدولية

الفضاء

قمرة أمريكية منفوخة تلتحق بمحطة الفضاء الدوليةمحطة الفضاء الدولية من الداخل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk9l

أعلنت وكالة "ناسا" الفضائية السبت 16 أبريل/نيسان أن قمرة "بيم" الأمريكية الجديدة المنفوخة بالهواء التحقت بمحطة الفضاء الدولية.

وأفادت "ناسا" بأن هذه القمرة نُقلت إلى محطة الفضاء الأحد 10 أبريل/نيسان على متن مركبة "دراغون" التي حلمت أيضا 3 أطنان من الأغذية والمياه والمواد التي يحتاج إليها رواد الفضاء في اختباراتهم العلمية.

وتم إخراج القمرة من حيز غير محكم الإغلاق لمركبة "دراغون"، بالذراع الآلية من طراز "كانادارم 2"، والتي سيرها، في المرحلة النهائية من العملية المستمرة لبضع ساعات، رائدا الفضاء الأمريكيان جيفري ويليامز وتيموتي كوبرا. ثم التحقت القمرة بوحدة "ترانكوينيتي" التابعة للقطاع الأمريكي من المحطة.

يذكر أن حجم القمرة، التي ستنفخ تدريجيا بالهواء حتى أواخر مايو/أيار المقبل، سيزداد 5 مرات تقريبا، لتبلغ دائرة قطرها نحو 3 أمتار، بينما سيبلغ طول القمرة 5 أمتار.

وأفادت وكالة "ناسا" بأن رواد الفضاء سيدخلون القمرة بعد أسبوع تقريبا عقب انتهاء عملية نفخها، لتركيب أجهزة الاستشعار، وسوف يعودون إليها عدة مرات خلال العامين المقبلين، لرصد معلومات الأجهزة وتقييم الظروف داخل القمرة.

وأوضحت "ناسا" أن هذا الاختبار الأول لقمرة "بيم"، المخصصة لعيش وعمل طاقم محطة الفضاء الدولية، سيكشف مدى موثوقيتها وقدرتها على حماية رواد الفضاء من أشعة الشمس والحطام الفضائي والبرد في ظروف الفضاء المفتوح.

تجدر الإشارة إلى أن القمرة ستفصل، بعد انتهاء الاختبارات، عن محطة الفضاء الدولية، لتغادر المدار وتحترق أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض.

المصدر: تاس