روزبرغ أول المنطلقين على حلبة شنغهاي.. وهاميلتون الأخير

الرياضة

روزبرغ أول المنطلقين على حلبة شنغهاي.. وهاميلتون الأخيرنيكو روزبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk8z

ينطلق الألماني نيكو روزبرغ من المركز الأول في جائزة الصين الكبرى للفورمولا وان المقررة الأحد 17 أبريل/نيسان على حلبة شنغهاي بعد تسجيله أسرع زمن في التجارب الرسمية.

فيما تعرض زميله البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لمشكلة ميكانيكية أجبرته على الانطلاق من الصف الأخير.

وسجل روزبرغ (مرسيدس) الفائز بالسباقين الأولين من البطولة توقيت 1.35.402 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 205.694 كلم/ساعة السبت 16 أبريل/نيسان. وتفوق على الأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول تاغ هوير) بزمن 1.35.917 دقيقة والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بزمن 1.35.972 د، وسينطلق من المركز الأول للمرة الـ23 في مسيرته والأولى هذا الموسم.

بدوره، سينطلق هاميلتون بطل العالم في العامين الأخيرين والمتوج آخر سنتين في شنغهاي وأربع مرات في مسيرته، من الصف الأخير، بعد معاناته من مشكلات ميكانيكية، إذ أبلغ مسؤولي مرسيدس عن عطل في وحدة الطاقة لديه، قبل انطلاق التجارب التي توقفت ثلاث دقائق بعد اصطدام سيارة الألماني باسكال فيهرلاين (مانور مرسيدس) في حائط الأمان.

وكان هاميلتون قد تعرض لعقوبة إرجاعه خمسة مراكز بسبب تبديله علبة غيار السرعات.

وخرج روزبرغ فائزا من جائزة البحرين الكبرى، فيما تواصلت مشكلات فيراري مع انسحاب الألماني سيباستيان فيتل خلال لفة الإحماء على حلبة صخير.

وشارك سائق ماكلارين الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم عامي 2005 و2006 في التجارب بعد موافقة الاتحاد الدولي، وذلك بعد منعه في جائزة البحرين من المشاركة لأسباب طبية نتيجة حادثه الدراماتيكي في جائزة أستراليا الافتتاحية للموسم.

وحل ألونسو في المركز الثاني عشر وأقصي من فترة التجارب الثانية، إذ يتأهل أول ثمانية سائقين إلى الفترة الثالثة الحاسمة.

وانقلبت سيارة ألونسو (34 عاما) بشكل رهيب في جائزة أستراليا في ملبورن بعد اصطدامه بالمكسيكي إستيبان غوتييريز وهو بسرعة 200 كلم/ساعة، لكنه نجا بمعجزة.

وشهد السباق العودة إلى نظام التأهل القديم بعد إعلان الاتحاد الدولي للسيارات وصاحب حقوق تنظيم بطولة العالم البريطاني بيرني إيكليستون الأسبوع الماضي أنهما وافقا على اقتراح "بالإجماع" للعودة إلى نظام التأهل الذي كان معمولا به في السابق قبل نسخة العام الحالي.

وأشاع نظام التأهل الجديد حالة من الغضب لدى السائقين والجماهير على حد سواء بسبب تعقيده.

وكان روزبرغ حسم السباق الافتتاحي في أستراليا، متقدما على هاميلتون، لكن سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن فصل بين ثنائي مرسيدس باحتلاله المركز الثاني في البحرين ليعوض بذلك انسحابه من سباق ألبرت بارك بعد عطل ميكانيكي.

وحقق روزبرغ فوزه الخامس على التوالي، علما بأنه أنهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته يعد 2008 مع ماكلارين، لأن اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الأخيرة للموسم.

وعزز روزبرغ بانتصاره السادس عشر في مسيرته صدارته للترتيب العام، بعدما رفع رصيده إلى 50 نقطة مقابل 33 نقطة لهاميلتون الثاني و24 نقطة للأسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ هوير).
                  
ترتيب الثمانية الأوائل في التجارب الرسمية:

المصدر: أ ف ب

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد