هولاند يتعهد بتقديم مساعدات عسكرية فورية للبنان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk8p

تعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السبت 16 أبريل/نيسان، بتقديم مساعدات عسكرية فورية للبنان بالإضافة إلى دعم مالي بقيمة 150 مليون يورو لمواجهة أزمة اللاجئين.

وقال هولاند خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في بيروت إن بلاده ملتزمة بأمن لبنان وتجنيبه تداعيات الحرب في سوريا، مضيفا أن وزيري الدفاع في البلدين سيلتقيان غدا (الأحد) لبحث تفاصيل الدعم المزمع تقديمه.

وأشار هولاند إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت.

من جانبه قال تمام سلام إن مشكلة انتخاب رئيس للبنان كانت في صلب المحادثات مع هولاند، متمنيا أن تستأنف فرنسا "بما تملكه من وزن وصداقات مع جميع الفرقاء اللبنانيين، الجهود من أجل الدفع في إنجاز الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت".

وكان هولاند بدأ السبت زيارة رسمية إلى لبنان في إطار جولة شرق أوسطية تستمر 4 أيام تقوده أيضا إلى مصر والأردن.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري عقب اجتماع عقده مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند فور وصوله بيروت اليوم 16 السبت أبريل/نيسان، "بحثنا في الهبة العسكرية للجيش والحدود البحرية وملفي اللاجئين، وفي المواضيع الراهنة في المنطقة، وركزنا على موضوع الإرهاب"، مضيفا أن "هناك ضيقا لا نستطيع أن نخفيه، فقد كنا نتمنى أن يكون هذا الاستقبال في القصر الجمهوري ليستقبل كبيرا أتى من فرنسا إلى لبنان".

من جانبه، أكد هولاند أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان "وتحرص على تعزيز الأمن فيه من خلال التعاون العسكري"، لافتا إلى ان "لبنان يواجه التهديد الارهابي وهو يستقبل أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ".

كما أضاف هولاند في ظل الفراغ السياسي الحالي في لبنان "أتمنى العودة إلى لبنان قريبا لألتقي رئيسا للجمهورية، ولكن الأمر بيد اللبنانيين الذين عليهم حل هذه الأزمة. وأنا أثق بأنهم سيتخطون هذه الصعوبات".

وتأتي زيارة هولاند في وقت يعيش فيه لبنان فراغا رئاسيا منذ أيار/مايو 2014.

ويعتزم الرئيس الفرنسي تأكيد دعم حكومته "للقوات المسلحة اللبنانية"، في وقت علق فيه تنفيذ عقد بقيمة 2,2 مليار يورو أبرم في نيسان/أبريل 2015 وكان يفترض أن تموله السعودية بواسطة برنامج تجهيز دفاعي لتأمين أسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وستأخذ أزمة اللاجئين السورين الفارين من الحرب في سوريا حيزا مهما من محور لقاءات هولاند الذي سيزور مخيما يلتقي فيه عائلات سورية مرشحة للجوء إلى فرنسا.

وسيتوجه هولاند غدا الأحد 17 أبريل/نيسان إلى مصر، حيث ستشكل الأزمة الليبيىة والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني محور محادثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويتوجه الرئيس الفرنسي إلى الأردن الثلاثاء، حيث يزرو قاعدة "الأمير حسن" الجوية على مسافة 100 كلم شمال شرق عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

المصدر: وكالات