موسكو: سنؤيد مبادرة مجموعة القاهرة بإنشاء هيئة انتقالية إذا وافق السوريون عليها

أخبار العالم العربي

موسكو: سنؤيد مبادرة مجموعة القاهرة بإنشاء هيئة انتقالية إذا وافق السوريون عليهامبنى وزارة الخارجية الروسية..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk3p

قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو ستؤيد مبادرة مجموعة القاهرة للمعارضة السورية حول إنشاء هيئة انتقالية تضم 5 أقسام، إذا وافق السوريون عليها.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية المبعوث الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "نؤكد فقط فكرة رئيسة واحدة تتمثل في ضرورة قيام السوريين أنفسهم بتسوية كل هذه المسائل فيما بينهم. وروسيا ليست طرفا في النزاع، ونحن لا نستطيع فرض حلول أو إعدادها بدلا من السوريين".

وأشار إلى أن المعارضة السورية يجب أن تجتمع وراء طاولة المفاوضات لبحث كل هذه المسائل والتوصل إلى قواسم مشتركة، مؤكدا أن موسكو ستدعم "ما سيكون مناسبا لها".

ورحب بوغدانوف بتشكيل القيادة الموحدة لمجموعة "موسكو-القاهرة" للمعارضة السورية، مشيرا إلى أن ذلك سيساعد على توحيد المعارضة في إطار وفد موحد.

وأضاف بوغدانوف: "نحن بالطبع نؤيد ذلك. ونؤيد تحديد أناس عقلاء في المعارضة التي توجد الآن مشتتة في جنيف".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن توحيد المعارضة السورية في وفد واحد كان  الممكن سيسمح بإجراء مفاوضات بين السوريين بشكل أكثر فعالية، مشيرا إلى أن الإطار المثالي والأكثر فعالية للمفاوضات يقضي بضرورة وجود وفدين يمثلان الحكومة والمعارضة.

وكان جهاد مقدسي أحد ممثلي مجموعة القاهرة قد أعلن في وقت سابق أن الهيئة الانتقالية في سوريا يجب أن تتضمن 5 مكونات تشمل المجلس الوطني الانتقالي الذي سيتولى دور الرقابة والتشريع والحكومة الانتقالية ومجلس القضاء الأعلى والمجلس الوطني العسكري والهيئة العليا للمصالحة.

المصدر: وكالات