إجراء أول عملية جراحية تبث مباشرة عبر الواقع الافتراضي

الصحة

إجراء أول عملية جراحية تبث مباشرة عبر الواقع الافتراضي إجراء أول عملية جراحية تبث مباشرة عبر الواقع الافتراضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk2y

تجرى عملية جراحية لاستئصال ورم خبيث اليوم الخميس 14 أبريل/نيسان، وسيتم نقل وقائع العملية من داخل غرفة العمليات في مستشفى رويال لندن، عبر تكنولوجيا الواقع الافتراضي إلى آلاف الناس.

وستكون هذه أول عملية في العالم يتم بثها على الهواء مباشرة، مما يسمح للطلاب والجراحين المتدربين والناس في بيوتهم مشاهدة هذه العملية مباشرة والتي تدوم ساعتين.

يجري العملية الجراح "شافي أحمد"، الذي يعتقد أن هذه التقنية الجديدة المستخدمة في العملية الجراحية يمكن أن تساعد على تدريب الجراحين في جميع أنحاء العالم.

دخلت تقنية الواقع الافتراضي في المجال الطبي منذ فترة وجيزة، حيث تقدم منظمة Medical Realities دعما كاملا من التقنيات العالية والكاميرات المثبتة فوق طاولة العملية، ومن أجل المشاركة في عملية البث الحي، يجب تحميل التطبيق الخاص بالشركة، ويمكن عبر التطبيق المتابعة بتقنية ثلاثية الأبعاد باستخدام النظارات الذكية التي يمكن وصلها بالهاتف الذكي.

وقال "شافي أحمد"، الجراح الخبير في إدخال الواقع الافتراضي في المجال الطبي، إن هذه العملية ستتيح المجال لتغيير الشكل التقليدي في التدريب الجراحي الطبي، وسيتم تأخير البث مدة دقيقة خوفا من المشاكل، ويشير إلى ضرورة مشاهدة الأطباء المتابعين المشاكل التي قد تحصل مع الفريق القائم على العملية، ليتعلموا كيفية التعامل معها.
ويشارك شافي أحمد في العديد من المحاضرات في المشافي حول العالم، ناقلا التقنيات الطبية الجديدة إلى المناطق المختلفة، وهو يحث على ضرورة إدخال الواقع الافتراضي في التعليم الجراحي ويعتبر أن هذه العملية التي تجرى اليوم ستشكل نقلة نوعية، إذ سيتمكن الطلاب الموجودون في بلاد مختلفة ولا يمكنهم السفر إلى الخارج للدراسة، في المستقبل القريب، من متابعة العديد من العمليات التي يقوم بها أساتذة في أهم جامعات العالم.

ويضيف "شافي أحمد" :"هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون نعمة تحل على الرعاية الصحية، ولكن دور المرضى في الموافقة على المشاركة لا يجب أن ينسى، ويجب أن تكون أولوية الموافقة للمريض الذي ستجرى له عملية استئصال الورم السرطاني، الأمر الذي من الممكن أن يشكل نوعا من الاطمئنان والتحفيز بالنسبة إليه".

وتشير شركة Medical Realities إلى أن هدفها الأساسي من إدخال الأدوات التكنولوجية مثل "الواقع الافتراضي" في مجالات الطب، هو تأمين تسهيلات عديدة لطلاب الطب حول العالم، مشيرة إلى أن تحميل التطبيق المجاني الخاص بالشركة يمكن أن يتم من خلال نظامي أندرويد و ios.

المصدر: guardian The

أفلام وثائقية