سي إن إن: بوتين يستحضر مكيافيلي

أخبار روسيا

سي إن إن: بوتين يستحضر مكيافيليفلاديمير بوتين ونيكولو مكيافيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk29

شبهت قناة "سي إن إن" الأمريكية العديد من تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حواره المباشر مع المواطنين يوم الخميس 14 أبريل/نيسان بأفكار نيكولو مكيافيلي مؤلف كتاب "الأمير".

وقال مراسل "سي ان ان" ماثيو تشاتس في معرض تعليقاته على مضمون الحوار المباشر الذي استمر لنحو 4 ساعات، إن الرئيس الروسي تفادى بمهارة عجيبة الإجابة عن عدد من الأسئلة غير المريحة، ومنها سؤال حول حياته الشخصية، وأنباء تحدثت عن دخول طليقته قفص الزوجية.

وتابع قائلا: "كما أدلى السيد بوتين بتصريحات مثيرة للانتباه بشأن السياسة الخارجية، وعندما سُئل عن سوريا، رد قائلا: لقد انسحبنا من سوريا، لكننا لم نتركها، بل فعلنا ما كان ضروريا، لتمكين الحكومة السورية من مواصلة عمليتها بدعم ما تبقى من قواتنا في البلاد".

وتابع الصحفي: "كما وجهت طفلة بالغة من العمر 12 عاما اسمها فاريا سؤالا مثيرا للانتباه إلى الرئيس، قائلة: إلى من سيمد يده أولا إذا رأى الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والتركي رجب طيب أردوغان غارقين في آن واحد؟ ورد الرئيس بذكاء عجيب قائلا إنه سيمد يد المساعدة لكل من يحتاج إليه، لكن من المستحيل إنقاذ أولئك الذين هم مصممون على الموت غرقا".

أما المذيعة التي كانت تتحاور مع المراسل حول تصريحات بوتين فاعتبرت أن الإجابة عن السؤال كانت "مكيافيلية جدا".

نيكولو دي برناردو دي ماكيافيلي ولد عام 1469  في فلورنسا وهو مؤسس التنظير السياسي الواقعي في عهد النهضة.

أشهر كتبه على الإطلاق، كتاب الأمير. وأهم أفكار الكتاب - ما هو مفيد فهو ضروري. يعتبر هذا المفكر صاحب الصورة المبكرة للنفعية والواقعية السياسية.

وشدد ماكيافيلي على أن السياسة يجب أن تعتمد على الخداع والمكر .

وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي، وهو القائل "الغاية تبرر الوسيلة"  وبها برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة. وتوفي بسبب المرض في عام 1527.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة