فاقدو البصر في مصر يستمتعون بالسينما في تجربة فريدة من نوعها

متفرقات

فاقدو البصر في مصر يستمتعون بالسينما في تجربة فريدة من نوعهافاقدو البصر في مصر يستمتعون بالسينما في تجربة فريدة من نوعها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjx6

أصبح بوسع المكفوفين في مصر الاستمتاع بالأفلام السينمائية من خلال "سينما الزاوية" التي هي مكان مستقل في قلب مصر يقوم بعرض أفلام سينمائية يرافقها وصف سمعي خاص بالمكفوفين.

وقد عرض فيلم "أوتيل ترانسليفانيا"، فيلم الرسوم المتحركة الأمريكي، في سينما "الزاوية" بتقديم من شركات "سوني بيكتشرز" و"إمباير إنترناشونال" و"إي.إف.دي".
وقالت مؤسسة سينما "زاوية" ماريان خوري، :"إن الأفلام التي تعرضها السينما تتضمن وصفا سمعيا للمشاهد والصور التي يتضمنها الفيلم، وكنا قد بدأنا المبادرة التي هي وصف سمعي لفاقدي البصر وأشرفت عليها شركة "مصرية ميديا"، لتضع تسجيلا صوتيا إضافيا على الفيلم حتى يتمكن فاقدو البصر من سماع حوار الفيلم، ويتم وصف المشهد في اللقطات التي لا تتضمن حوارا".
ويعتبر عرض الأسبوع الماضي في السينما الثالث من نوعه منذ انطلاق المبادرة العام الماضي، وأكدت "خوري" أن المسرح للجميع ومن حق المكفوفين الاستمتاع بالفن السينمائي.
وقد شاهدت الكفيفة "أسماء محمد" فيلما خلال الأسبوع الماضي فعبرت عن استمتاعها بالتجربة، في حين أن "هناء عبدالله" التي شاهدت نفس الفيلم لم تستمتع به مثل أسماء، بسبب حدوث نوع من الارتباك بالنسبة إليها لسماعها وصف الفيلم من دون أن تكون لديها أي فكرة سابقة عنه.
وقالت "إيناس صبري" المشرفة على الانتاج في شركة "مصرية ميديا"، إن الشركة تأمل أن تنتشر فكرة الوصف السمعي للأفلام في أنحاء مصر.
وحضر أكثر من 150 شخصا عرض فيلم "أوتيل ترانسليفانيا" المزود بالوصف السمعي.
المصدر: هافنغتون بوست

أفلام وثائقية