روسيا توقع مع أرمينيا وجورجيا وإيران "خارطة طريق" للتعاون في قطاع الطاقة

مال وأعمال

 روسيا توقع مع أرمينيا وجورجيا وإيران روسيا توقع مع أرمينيا وجورجيا وإيران "خارطة طريق" للتعاون في قطاع الطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjwu

وقعت كل من روسيا وأرمينيا وجورجيا وإيران على "خارطة طريق" لإعداد عملية مشتركة لإدارة نظم الطاقة في الدول الأربع، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الطاقة.

وأفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، يوم الأربعاء 13 أبريل/نيسان، نقلا عن مراسلها الذي حضر مراسم التوقيع على هذه الوثيقة في العاصمة الأرمنية يريفان، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في أرمينيا ليفون إيوليان، ووزير الطاقة الإيراني حميد جيت جيان، ونائب وزير الطاقة الجورجي إيليا إيلوشفيلي، وقعوا على "خارطة طريق" ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الدول الأربع في مجال الطاقة.

وأعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، بعد اجتماعه مع وزير الطاقة الإيراني بطهران، في وقت سابق من شهر مارس/آذار الماضي، بأن الجانبين يتفاوضان على مشروع لربط خطين من أنابيب الطاقة. وكان من المفترض أن يمر خط النقل المزمع ربطه من خلال أراضي أرمينيا وجورجيا.

والجدير بالذكر، أن أرمينيا وجورجيا وإيران وروسيا، وقعت جميعاً العام الماضي أيضاً، على مذكرة تفاهم رباعية لتحسين عمليات إدارة الطاقة، ولرفع مستوى أمن نظم الطاقة. وتم التخطيط في إطار المذكرة لعدد من الأنشطة التي تهدف لإقامة ممر لخطوط الكهرباء بين الشمال والجنوب، من شأنه أن يعطي فرصة لوصل أنظمة الطاقة بين الاتحاد الأوراسي والاتحاد الأوروبي.

المصدر: "نوفوستي"