هام لمن يود شراء عربة القمر !

الفضاء

هام لمن يود شراء عربة القمر !رائد فضاء يستعين بعربة قمرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjqy

تخطط وكالة ناسا الأمريكية طرح النموذج الأصلي للعربة القمرية "the lunar rover" للبيع في المزاد العلني في الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن يفوق ثمنها 120 ألف دولار.

استُخدمت العربة لأول مرة في بعثة أبولو 15 يوم 26 يوليو/تموز من عام 1971.

ويذكر أن وكالة ناسا كانت قد استثمرت 38 مليون دولار في السابق من أجل تطوير هذه العربة لمساعدة العلماء على دراسة القمر.

وكانت العربة القمرية "the lunar rover" بدون أبواب  وبدون نوافذ واستخدمت العربة القمرية كعربة فضائية كهربائية صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية بغرض الاستخدام على سطح القمر. وقد استخدمت خلال رحلات أبولو 15، أبولو 16 وأبولو 17 واستطاع بواسطتها رواد الفضاء زيادة مسافة تجوالهم الاستكشافي على سطح القمر إلى نحو 92 كيلومترا، كما ساعدتهم على حمل أجهزتهم العلمية وكذلك عينات من تربة القمر وصخوره.

ويبلغ طول العربة القمرية 3,31 متر وبعد العجلات 2,3 متر، وهي مصنوعة من الألومنيوم وتزن نحو 210 كيلوغرام وتبلغ حمولتها القصوى على سطح القمر 490 كيلوجراما، منها نحو 350 كيلوغراما هي وزن رائدي الفضاء وأجهزتهم التي تمدهم بعناصر بقائهم على قيد الحياة من أوكسجين و مياه ودورات تبريد، بالإضافة إلى 45 كيلوجراما هي أجهزة اتصال بالأرض، و55 كيلوجراما هي أجهزة علمية و27 كيلوجراما هي وزن العينات من تربة القمر وصخوره.

وسيتم عرض النموذج الأصلي للعربة القمرية للبيع في الولايات المتحدة حيث قال أحد المهتمين بالموضوع إنها فرصة نادرة للإنسان العادي كي يمتلك عربة قمرية.

 وقال أحد المسؤلين في ناسا إن هذه العربة تمثل خلاصة جهود قام بها العلماء لاختراع هذه العربة بغية جعل بعثات أبولو 15 و16 و17 تعرف ذاك النجاح الكبير.

وسيتم تنظيم مزاد علني لبيع العربة الأسبوع المقبل وسينتهي المزاد في 21 أبريل/نيسان القبل.

المصدر: theguardian.com