الكرملين: ليبيا باتت دولة فاشلة

أخبار العالم العربي

الكرملين: ليبيا باتت دولة فاشلةالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjox

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الاثنين 11 أبريل/نيسان، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد مرارا أن الوضع المتأزم في ليبيا حاليا جاء نتيجة لسلوك مجموعة من الدول.

وتعليقا على اعتراف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن العملية العسكرية في ليبيا كانت خطأ، قال بيسكوف في حديث لوكالة "تاس"، إن الوضع في ليبيا هو نتيجة لتدخل مجموعة من الدول عسكريا في هذا البلد لقلب نظام حكم معمر القذافي. وأشار بيسكوف إلى أن بوتين، عبر عن أسفه أكثر من مرة عن ما آلت إليه الأوضاع بسبب استعمال القوة والقضاء على القذافي. وقال بيسكوف: "للأسف نرى الآن أن ليبيا باتت دولة فاشلة".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تحدث في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" عن سوء دراسته لعواقب التدخل العسكري في ليبيا، معتبر موافقته على هذا التدخل من أكبر أخطائه السياسية، وقال ردا عن سؤال حول أهم أخطائه : "ربما هو عدم أخذي بالحسبان عواقب التدخل في ليبيا الذي اعتبرته خطوة صحيحة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أكد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ في ليبيا. وفي مقابلة مع قناة "روسيا-1" ذكر كيري أن الرئيس أوباما اعترف بأن بعض خطوات واشنطن في ليبيا كانت خاطئة لأن "أمريكا لم تقم بكل ما كان يجب فعله لإقامة حكومة شرعية (في ليبيا) بعد التدخل العسكري فيها.

وبشأن الملف السوري وتعليقا على معلومات حول تسجيل خروقات للهدنة في سوريا، قال بيسكوف في حديث للصحفيين، إن "أي انتهاك هو بالتأكيد أمر خطير، في وقت لا يزال فيه وقف إطلاق النار هشا وغير مستقر"، مشيرا إلى أن روسيا تعمل باستمرار من أجل التقليل من الخروقات، حتى يمكن في وقت لاحق منع حدوث أي انتهاكات. 

المصدر: وكالات