برنامج الأغذية ينجح للمرة الأولى في إلقاء مساعدات غذائية لدير الزور

أخبار العالم العربي

برنامج الأغذية ينجح للمرة الأولى في إلقاء مساعدات غذائية لدير الزورصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjo1

تمكن برنامج الأغذية العالمي يوم الأحد 10 أبريل/نيسان، من إلقاء مواد غذائية بالمظلات لأول مرة  للأحياء المحاصرة في مدينة دير الزور شرق سوريا.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان له، أنه استأجر طائرة أقلعت من عمان في الأردن وألقت بالمظلات من ارتفاع شاهق، حملت 26 طردا (شحنة) من المواد الغذائية تحتوي بشكل خاص على كميات من الفاصولياء والحمص والأرز، ما يكفي لتغذية 2500 شخص لمدة شهر.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتحدة أن شريكه المحلي أبلغه أن الهلال الأحمر السوري تمكن من تسلم 22 طردا، ولا يزال يجري البحث عن الطرود الأربعة الأخرى.

ويسيطر تنظيم "داعش" على نحو 60% من مدينة دير الزور، في حين تسيطر القوات الحكومية على القسم المتبقي منها.

ويشدد التنظيم منذ مطلع العام 2015 حصاره على الأحياء التي لا تزال بأيدي القوات التابعة للحكومة، في وسط وغرب وجنوب غرب المدينة، حيث يعيش نحو 200 ألف نسمة في ظروف إنسانية صعبة.

ومع نجاح إلقاء المواد الغذائية يوم الأحد تكون هذه المرة الأولى، منذ مارس/آذار 2014، التي يتمكن فيها برنامج الأغذية العالمي من إلقاء مساعدات فوق المناطق المحاصرة من المدينة.

وجرت محاولة سابقة في فبراير/شباط الماضي لإلقاء 21 طردا يحوي كل منها نحو طن من المواد الغذائية فوق هذه الأحياء من ارتفاع 7 آلاف متر. لكن المهمة فشلت إذ لم يتم العثور على 10 من تلك الطرود، في حين أُتلفت 4 أخرى، وسقطت الطرود السبعة الأخرى في مناطق لا يمكن الوصول إليها.

وأضاف البرنامج أنه من المقرر القيام بعمليات إلقاء أخرى "خلال الأيام القليلة المقبلة"، وهو يجري اتصالات مع شركاء له على الأرض للتأكد من توزيع المساعدات مباشرة بعد إلقائها.

ويسري وقف لإطلاق النار في سوريا منذ السابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي، إلا أن المعارك متواصلة في مناطق انتشار تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" التي لا يسري عليها نظام الهدنة.

المصدر: أ ف ب