الملك سلمان يؤكد ضرورة إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjlx

دعا الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى اتحاد الصفوف العربية في الحرب ضد الإرهاب، وأكد ضرورة إنشاء "قوة عربية مشتركة"، وذلك خلال كلمة ألقاها في البرلمان المصري الأحد 10 أبريل/نيسان.

وقال الملك سلمان في كلمته أمام البرلمان المصري إن "المهمة الأخرى التي ينبغي أن نعمل عليها سويا تتمثل في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب الذي تؤكد الشواهد بأن العالم العربي والإسلامي هو أكبر المتضررين منه."

وأضاف "أدركت السعودية ضرورة توحيد الرؤى والمواقف لإيجاد حلول عملية للقضاء على هذه الظاهرة فتم تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب فكريا وإعلاميا وماليا وعسكريا. كما أننا نعمل سويا للمضي قدما لإنشاء القوة العربية المشتركة."

وأضاف سلمان أن معالجة قضايا الأمة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، تتطلب من الجميع وحدة الصف ووحدة الكلمة، مؤكدا أن التعاون السعودي المصري انطلاقة للعالم العربي والإسلامي لتحقيق توازن بعد سنوات من الاختلال.

وشدد العاهل السعودي على ضرورة انتهاج طريق العمل الجماعي والاستراتيجي بدلا من التشتت، مشيرا إلى أن تجربة العمل ضمن تحالف مشترك أثبتت نجاعتها، في إشارة إلى التحالف العربي الذي قادته المملكة ضد المسلحين الحوثيين.

جدير بالذكر أن القادة العرب كانوا قد وافقوا، خلال القمة العربية بشرم الشيخ في مارس/آذار 2015، على تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة لكن لم تتخذ خطوات عملية لتنفيذ الفكرة حتى الآن خاصة وأن القرار ليس ملزما.

وتابع الملك قائلا "من المهم أن تتحمل السلطات التنفيذية والتشريعية في دولنا مسؤولياتها الكاملة تجاه شعوبنا ومستقبل أمتنا، وأن نتعاون جميعا من أجل تحقيق الأهداف المنشودة المشتركة التي تخدم تنمية أوطاننا".

كما أشاد الملك السعودي في كلمته أمام النواب المصريين بالفرص التي سيوفرها الجسر البري المقرر إنشاؤه ليربط بين مصر والسعودية.

وذكر الملك سلمان أن القاهرة والرياض وقعتا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية والعقود الاستثمارية، بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء جسر بري يربط بين مصر والسعودية.

وأفاد بأنه قد الاتفاق بين الطرفين للعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة في شمال سيناء، مؤكدا أن ذلك سيساعد في توفير فرص عمل وتنمية المنطقة اقتصاديا، كما سيعزز الصادرات إلى دول العالم.

وشهد مجلس النواب، الأحد، عاصفة من التصفيق الحاد من نواب البرلمان والوفد السعودي المرافق للملك سلمان بن عبد العزيز، خلال كلمة خادم الحرمين الشريفين بالبرلمان، فيما وقف الوفد المرافق للملك سلمان احتراما عندما ذكر رئيس مجلس النواب الدكتور عادل عبد العال، اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه أخ لخادم الحرمين الشريفين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية