"داعش" يقترب من حقل مبروك النفطي جنوب سرت الليبية

أخبار العالم العربي

حقل نفطي بليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjid

ذكرت "بوابة الوسط الليبية" نقلا عن مصدر عسكري ليبي السبت 9 أبريل/نيسان قوله إن تنظيم "داعش" يحشد قواته عند حقل المبروك النفطي جنوب سرت مرجحا استهدافه للحقول القريبة.

وكشف فتح الله العبيدي آمر سرية مرادة في تصريح صحفي عن أن تنظيم "داعش" يحشد قواته عند حقل المبروك النفطي، مشيرا إلى أنه جرى "تكليف دوريات استطلاع في منطقة قارة جهنم الواقعة غرب بلدة مرادة بمراقبة الطريق المؤدية الى الحقول النفطية، وأشار إلى أن قواته بصدد وضع خطة شاملة ومتكاملة لصد أي هجوم قد يشنه التنظيم.

وأخلت الجهات المعنية الليبية ثلاث مؤسسات نفطية تحسبا لهجمات إرهابية، حيث أكد المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري إخلاء ثلاثة حقول هي البيضاء والواحة، وتيبستينفطية جنوب غرب حوض سرت إلى الجنوب من مرادة.

وأوضح الحراري في تصريحات صحفية أن إجلاء العاملين عن الحقول جاء في أعقاب تحذيرات صدرت عن حرس المنشآت النفطية باحتمال هجوم "داعش" على هذه الحقول.

يشار إلى أن قوات عسكرية تابعة لسرية مرادة كانت قد أحبطت الشهر الماضي هجوما لعناصر تابعة لتنظيم "داعش" استهدف حقل البيضاء التابع لشركة الخليج.

حقل مبروك النفطي الواقع على مسافة 170 كيلومترا جنوب شرق مدينة سرت، سبق له هو الآخر وأن تعرض لهجوم، تزامن مع اعتداء مسلح آخر على حقل الباهي، جنوب سرت أيضا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية