موقع بريطاني جديد لتعليم طلاب الطب في سوريا

العالم الرقمي

موقع بريطاني جديد لتعليم طلاب الطب في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjcy

يواصل موقع SyriaScholar الإلكتروني عمله الهادف إلى تعليم طلبة كلية الطب في سوريا وتدريسهم عن بعد من قبل أكاديميين بريطانيين على أساس مجاني.

وقد أنشأ الموقع  الأخوان البريطانيان من أصل سوري كنان ولؤي محمد العام الماضي بهدف مساعدة بلادهم الأم التي تعاني من نقص حاد في الكوادر الطبية وتمويل الجامعات من جراء الصراع المسلح.

وقال كنان: "كان في سوريا أحد أفضل أنظمة الرعاية الصحية في المنطقة، والآن انتكست الأمور وتراجع النظام الطبي. والكوادر الوطنية قضية خطيرة، إذ هاجر الكثير من الأطباء من البلاد، أو هم لا يستطيعون العمل بشكل مناسب".

ويقدم البرنامج خدمة التعليم المجاني عبر الإنترنت ويبث محاضرات ويتيح للطلاب فرصة اكتساب المهارات العملية، مثل الفحوص السريرية والتفاعل المباشر مع المدرسين عبر الفيديو. ويوفر المشروع للطلاب امكانية الاستماع إلى المدرس ومتابعته ومشاهدة العروض التقديمية الخاصة بالمحاضرة في آن واحد، عن طريق مؤتمرات الفيديو، أو بشكل فردي. كما تدعم الخدمة تحميل نصوص المحاضرات على شكل ملفات PDF وتسجيلها.

وشدد الأخوان على أن "المشروع لا علاقة له بالدين أو السياسة. والمقصود منه مساعدة طلاب الطب الذين يريدون أن يصبحوا أطباء".

وقد انضم إلى المشروع نحو 40 طالبا حتى الآن من جامعة الأندلس للعلوم الطبية في مدينة قدموس وجامعة تشرين في اللاذقية.

ويأمل الأخوان أن "يساعد هؤلاء الطلاب مستقبلا على إعادة بناء سوريا".

 المصدر: mashable.com