المصارف الروسية تحقق أرباحا ملحوظة

مال وأعمال

المصارف الروسية تحقق أرباحا ملحوظةالبنك المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjak

كشفت حاكمة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا الخميس 7 أبريل/نيسان عن أن المصارف الروسية قد حققت في الربع الأول من العام أرباحا بلغت 107 مليارات روبل بما يساوي 1.57 مليار دولار.

وقالت نابيولينا في مؤتمر لجمعية المصارف الروسية: "رغم الخسائر التي تم تسجيلها مطلع العام الماضي، إلا أن نتائج بداية العام الجاري تظهر أن النظام المصرفي الروسي قد عوض خسائره وحصل على بعض الأرباح. الأرباح مستمرة في هذا العام ، وخلال الربع الأول حصلت البنوك على 107 مليارات روبل".

وفي سياق متصل، أكدت رئيسة البنك المركزي الروسي أن الوصول بنسبة التضخم في روسيا إلى 4% مع حلول سنة 2017، هدف قابل للتحقيق، وأمر ضروري.

وأضافت: "وإلى جانب التأثير الاجتماعي، أود أن أعيد إلى الأذهان أن التضخم يعتبر ضريبة يسددها الفقراء، أي ذوو الدخل المحدود. وستسمح نسبة منخفضة من التضخم، عند مستوى 4% ، بتقليص المخاطر في مجال الاستثمار لقطاعات الأعمال، وستساعد في استقرار سعر صرف العملة".

وقالت نابيولينا: " بشكل عام الوضع في القطاع المصرفي طبيعي، ومناسب على خلفية ما يشهده الاقتصاد عموما. البنوك تضطلع بمهمتها بنجاح كبير في الحفاظ على النمو الاقتصادي، وتمويل النمو الاقتصادي".

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي توقع استمرار الركود في الاقتصاد الروسي سنة 2016، وسط معدل في التضخم يصل إلى 5.9% للعام 2016.

ويعاني الاقتصاد الروسي، في الوقت الراهن جملة من الصعوبات على خلفية انخفاض أسعار النفط، والعقوبات المفروضة على روسيا من قبل الدول الغربية، ونمو سعر صرف الدولار مقابل الروبل.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic