رأي: روسيا ستتجاهل خط أوباما الأحمر بخصوص "سو 30" و C-300 لإيران

أخبار العالم

رأي: روسيا ستتجاهل  خط أوباما الأحمر بخصوص مقاتلة سو-30
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj98

قرر" البيت الأبيض" التكشير عن أنيابه في وجه إيران وأصر على تعطيل بيع طائرات "سو 30" ونظم الدفاع الجوي "إس- 300 " الروسية لطهران، إلا أن روسيا كما يبدو لا تلقي إلى ذلك بالا.

عن هذا الموضوع كتب تود وود في صحيفة Washington Times. وذكر أن واشنطن هددت باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لمنع تنفيذ الصفقة. وشكك في أن يمنع النشاط الأمريكي في الأمم المتحدة حصول إيران على الأسلحة المذكورة.

وقال الصحفي وود في مقالته أن روسيا لم تتستر قط على خططها المتعلقة ببدء توريد السلاح إلى إيران بعد رفع العقوبات الدولية عن الأخيرة. والحديث يدور عن توريد مقاتلات "سو-30 م" المتعددة الوظائف (سيتم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بذلك في 2016) وعن نظم الدفاع الجوي الصاروخية "إس-300". وفي السياق، قال سيرغي تشيمزوف، رئيس شركة " روس تيخ" الروسية، إن توريد " إس-300" سيبدأ في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول 2016.

لقد قرر باراك أوباما و"لغاية في نفس يعقوب" وضع خط أحمر أمام الصفقة ومنع إيران من شراء مقاتلات " سو-30". وتؤكد الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستطوق في مجلس الأمن الدولي، أية محاولة لبيع هذه الطائرات لطهران.

وتعتقد الخارجية الأمريكية أن أية صفقة سلاح مع إيران يجب أن تنال موافقة أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وتبدي واشنطن امتعاضها وغضبها من سلوك وتصرفات طهران وخاصة في مجال اختبار الصواريخ البالستية.

وقال كاتب المقال ساخرا، إنه يخشى أن يكون مصير "خط أوباما الأحمر" الجديد شبيها بمصير "الخطوط الحمراء" السابقة وأن روسيا ستتجاهله تماما ولن يمنعها مجلس الأمن الدولي من كسب العملة الصعبة.

المصدر: نوفوستي