كيف سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اقتصاد روسيا

أخبار العالم

كيف سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على اقتصاد روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj84

حول هذا الموضوع كتب المحلل السياسي أندريه سوشينتسوف، رئيس وكالة "السياسة الخارجية"، مقالة ذكر فيها أن المواطنين في بريطانيا قد يصوتون لصالح الخروج من الاتحاد.

ونوه بأن المراقبين في بريطانيا يؤكدون أن روسيا تبقى المستفيد الأساسي من Brexit (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي). وهذا مثير للدهشة، حيث لا يوجد تصريح لأي مسؤول في الحكومة الروسية يمكن تفسير Brexit على أساسه كأمر مهم بالنسبة لروسيا.

خروج بريطانيا، يعني بالنسبة لروسيا ما يعنيه لكل الدول الأوروبية الأخرى، أي حلول الغموض.

ولا شك في أن اختلال الوضع الراهن قد يكون له عواقب سلبية عميقة، وسيطرح على جدول الأعمال أسئلة ليس هناك من يستطيع الإجابة عنها.

وروسيا كطرف متشائم على مدى التاريخ، لا تبحث عادة عن المخرج الأفضل من الوضع بل تسعى إلى منع وقوع السيناريو الأسوأ.

ومن نافل القول أن نتيجة الاستفتاء البريطاني ستؤثر بهذا الشكل أو ذاك على الازدهار الاقتصادي لروسيا وأولوياتها الاستراتيجية في الاقتصاد. فمن المعروف أن اقتصاد روسيا يرتبط بشكل وثيق جدا مع اقتصاد الاتحاد الأوروبي (في 2015 بلغت حصة الاتحاد الأوروبي حوالي 46% من التجارة الخارجية الروسية، ما يعادل 249 مليار دولار) ومع بريطانيا، وأي ضرر يلحق بهما نتيجة الاستفتاء سينعكس فورا على روسيا.

ولا شك في أن زعزعة أسس الاقتصاد الأوروبي نتيجة الخروج المذكور، سيجلب الأضرار المباشرة وغير المباشرة لموسكو، لأنه سيمس شركاء أساسيين لروسيا مثل هولندا وقبرص المرتبطتين بشكل وثيق مع بريطانيا اقتصاديا.

كانت روسيا قد قدمت لقبرص قروضا تسهيلية بقيمة 2,5 مليار دولار في 2010-2011 بهدف حماية أموال المؤسسات الروسية في منطقة أوفشور القبرصية.

ونتيجة الخروج قد تبدأ حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وذلك سيهدد الاستثمارات الروسية في بريطانيا وهولندا وقبرص.

في بداية العام 2014، بلغت الاستثمارات الروسية المتراكمة في بريطانيا 9.1 مليار دولار، وبلغ حجم الاستثمارات الروسية في جزر فيرجن البريطانية حوالي 60.9 مليار دولار، وفي قبرص بلغ هذا المؤشر 19.7 مليار دولار وفي هولندا 19.1 مليار دولار .

وسيؤثر الخروج بشكل جدي على احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الصعبة (الثالث في العالم من حيث الحجم) لأن 80% منها موظفة وتستثمر في الأوراق المالية لبعض الدول الأجنبية ومحفوظة في البنوك الأجنبية.

المصدر: نوفوستي

 

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل