الخارجية الروسية: قرار مجلس الأمن لا يمنع تصدير مقاتلات "سو -30" ودبابات "تي 90" لإيران

أخبار العالم

الخارجية الروسية: قرار مجلس الأمن لا يمنع تصدير مقاتلات وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj3x

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تنطلق من أن تصدير مقاتلات "سو – 30" ودبابات "تي – 90" ليس محظورا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 حول الملف النووي الإيراني.

وقال ميخائيل أوليانوف، مدير إدارة عدم الانتشار ومراقبة الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء 5 أبريل/نيسان، إن "مثل هذه العمليات غير محظورة ويمكن تمريرها كما ينص على ذلك القرار".

وجاءت ردة فعل وزارة الخارجية الروسية على تصريحات لتوماس شينون، نائب وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء 5 أبريل/نيسان، أعلن فيها أن واشنطن لن توافق في مجلس الأمن الدولي على تزويد إيران بالمقاتلات الروسية "سو – 30".

لكن أوليانوف تدارك بالقول:"مثل هذه التوريدات تتطلب تقديم طلب مناسب إلى مجلس الأمن ليوافق عليه"، وأشار إلى أن روسيا لم تقدم حتى اليوم مثل هذه الطلبات إلى مجلس الأمن.

وأكد أوليانوف أن حقيقة إعلان واشنطن رفضها مثل هذه الطلبات في مجلس الأمن في وقت لم تقدم فيه موسكو أي طلب بهذا الخصوص أمر مستغرب.

وكان شينون قال خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي إن "من غير المسموح توريد مثل هذه الطائرات (لإيران) دون قرار يصدر عن مجلس الأمن، مضيفا "ونحن لن نعطي موافقة على ذلك".

وأضاف شينون أن الولايات المتحدة لا تنوي فتح نظامها المالي أمام إيران، مؤكدا أن "الشائعات والأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة تستعد للقيام بمنعطف كامل حول هذه المسألة مع إيران بفتح الباب أمامها للوصول إلى النظام المالي الأمريكي، لا تتطابق مع الواقع".

وأكد شنون على تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التي قال فيها إن "إيران تملك الحق في الحصول على مكاسب من صفقة برنامجها النووي في حال نفذت شروطها"، مؤكدا أنها تعكس موقف الإدارة المعروف حول هذه المسألة.

المصدر: وكالات