الطاقة المتجددة تهدي العرب 750 مليار دولار

مال وأعمال

الطاقة المتجددة تهدي العرب 750 مليار دولارالطاقة المتجددة تهدي العرب 750 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj1p

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قادرة على توفيرما قيمته 750 مليار دولار في حال حققت هدفها باستخدام الطاقات المتجددة.

وقال أمين يوم الإثنين 4 أبريل/نيسان، على هامش مؤتمر حول الطاقات المتجددة في الكويت: "جميع دول المنطقة (الشرق الأوسط) تقريبا حددت هدفا باستخدام الطاقات المتجددة بنسبة تراوح بين 5% و15% بحلول عام 2030".

وأضاف المسؤول الدولي "في حال تمكنا من تحقيق هذه الأهداف سنحصل على ربح صاف يقدر بـ 750 مليار دولار في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأوضح أمين أن العالم يهدف لمضاعفة حصته الحالية من الطاقة المتجددة التي تبلغ ما بين 16% و17% من الاستهلاك العام لتصل إلى 36% بحلول عام 2030.

واعتبر أن تحقيق هذا الهدف سيساعد في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى النصف، وسيمنع تجاوز ارتفاع معدل الحرارة على الأرض درجتين مئويتين، وهو الهدف الذي وضعه مؤتمر باريس حول التغير المناخي عام 2015.

وتابع مدير الوكالة "إن الاستثمارات في الطاقات المتجددة في العالم زادت العام الماضي بنسبة 22% لتبلغ 330 مليار دولار"، مؤكدا أن كلفة إنتاج الطاقات المتجددة انخفضت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

من جانبه، اعتبرمدير معهد أوكسفورد لدراسات الطاقة بسام فتوح أن أهداف دول منطقة الشرق الأوسط في مجال الطاقة المتجددة "طموحة جدا"، مشيرا إلى أن العديد من التحديات تحول دون إنتاج الطاقة المتجددة في المنطقة مثل احتكار الدولة لهذا القطاع وضعف مؤسساتها في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة هي منظمة حكومية دولية لتشجيع اعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم. وتهدف إلى تسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة وتوفير الخبرة للتطبيقات والسياسات بهذا الشأن. تأسست في 26 يناير/كانون الثاني من عام 2009 من قبل 75 دولة، وبلغت ميزانيتها السنوية الأولى 25 مليون  يورو.

المصدر: "وكالات"