الكرملين يرفض التعليق على مسألة تسليم قاتل الطيار الروسي لموسكو

أخبار العالم

الكرملين يرفض التعليق على مسألة تسليم قاتل الطيار الروسي لموسكودميتري بيسكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hj02

رفض المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، التعليق على سؤال وجهه الصحفيون حول نية موسكو مطالبة أنقرة بتسليم قاتل الطيار الروسي الذي اعتقل في تركيا قبل أيام.

وقال بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي عقده في 4 أبريل/نيسان:" لا أستطيع القول الآن، من وجهة نظر الأسس القانونية للعلاقات الروسية التركية، هل يحق لموسكو التوجه إلى أنقرة بطلب تسليم البارسلان تشيليك لروسيا، ولكننا نتابع ببالغ الاهتمام الخطوات التي تتخذها السلطات التركية، وخاصة فيما يتعلق بتوجيه أنقرة لتشيليك الاتهام بقتل الطيار الروسي، إلى جانب اتهامات أخرى، وهذه هي الجريمة التي كان قد اعترف بها في وقت سابق".

وأفادت وكالة "تاس"، نقلا عن مصدر في النيابة العامة لمدينة إزمير التركية، بأن النائب العام التركي سوف يدرس تسليم الموقوف لموسكو في حال طلب الطرف الروسي من أنقرة ذلك.

وأضاف المصدر نفسه أن النيابة العامة التركية لا تستطيع الآن تقديم معلومات حول سير التحقيقات، والاتصالات المزعومة بين موسكو وأنقرة بشأن تسليم تشيليك، موضحا أن المعتقل مواطن تركي مما يجعل مسألة تسليمه إلى روسيا معقدة.

وفي الوقت نفسه، وصف مصدر أخر لوكالة "تاس" تسليم تشيليك إلى روسيا بأنه أمر ضعيف الاحتمال، مذكرا بأن روسيا انسحبت العام الماضي من معاهدة التعاون القانوني مع تركيا في القضايا المدنية والجنائية والتجارية.

وتزامنت الأنباء حول اعتقال تشيليك مع تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي أكد فيها، أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة، ضرورة استئناف التعاون بين موسكو وأنقرة من أجل حل القضايا الإقليمية.

جدير بالذكر أن السلطات التركية اعتقلت البارسلان تشيليك في مطعم بمدينة إزمير غرب تركيا بتهمة حيازة السلاح بشكل غير مشروع. وخلال التحقيق معه في المحكمة بتاريخ 3 أبريل/نيسان، رفض تشيليك تأكيد قيامه بإطلاق النار على الطيار الروسي وأشار إلى أنه أوعز للمسلحين الذين كانوا بقربه في تلك اللحظة بعدم فتح النار على الطيار الروسي خلال هبوطه بالمظلة.

وتجدر الإشارة إلى أن تشيليك تبنى سابقا مسؤولية قتل أوليغ بيشكوف، طيار المقاتلة سو-24 الروسية التي أسقطت في المجال الجوي السوري في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون