واشنطن ترحل معتقلين ليبيين من غوانتانامو إلى السنغال

أخبار العالم

واشنطن ترحل معتقلين ليبيين من غوانتانامو إلى السنغالسجن غوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hizc

أعلن البنتاغون، الاثنين 4 أبريل/نيسان، عن نقل مواطنين ليبيين كانا معتقلين في السجن بقاعدة غوانتانامو البحرية الأمريكية في كوبا، إلى السنغال، في إطار تدابير تمهيدية لإغلاق السجن.

وأوضح مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته، أن المواطنين الليبيين هما الأولين من مجموعة تضم 12 سجينا، من المقرر إرسالهم إلى دول وافقت على استقبالهم في أراضيها.

وبعد ترحيل الليبيين، يبقى في غوانتانامو 89 سجينا.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قدم إلى الكونغرس، في فبراير/شباط الماضي، خطة جديدة لإغلاق سجن غوانتانامو، لكي ينفذ أحد تعهداته الانتخابية التي قطعها على نفسه في العام 2009، قبل انتهاء ولايته الرئاسية الثانية في مطلع العام 2017.

بدوره، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن امتنان بلاده للسنغال، مؤكدا أن الأخيرة وافقت على استقبال السجينين السابقين "لأسباب إنسانية". وتابع، قائلا:" انضمت السنغال إلى الدول الـ26 التي استقبلت قرابة 100 سجين سابق على أراضيها بدءا من العام 2009".

وكشف كيري عن اسمي المواطنين الليبيين، وهما سليم عبد السلام غريبي وعمر خليف محمد أبو بكر مهجور عمر. وتابع قائلا:" إننا نبذل كل ما بوسعنا لكي نقلص عدد المعتقلين في غوانتانامو وإغلاق السجن دون تعريض أمن البلاد القومي للخطر".

المصدر: وكالات