موسكو تدعو الأطراف الدولية إلى إرجاء بحث مصير الأسد

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو الأطراف الدولية إلى إرجاء بحث مصير الأسدالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hixl

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تقترح إرجاء مسألة مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ريابكوف في حديث لوكالة "نوفوستي" إن هناك دولا ومعارضين سوريين يعتبرون بثبات أنهم على حق، بحيث أنهم غير مستعدين لقبول فكرة بقاء شخصية بشار الأسد في مركز "الساحة السياسية السورية" لفترة غير محددة.

وتساءل الدبلوماسي الروسي: " ما هو الاستنتاج الذي يمكن التوصل إليه في هذه الحالة، إذا لم توضع هناك مهمة تقويض المفاوضات وعملية تطبيع الوضع؟ والاستنتاج هو كالآتي: دعونا نؤجل بحث هذا الموضوع لكي تحدد الأطراف السورية نفسها متى وعلى أي أساس سيطرح هذا الموضوع من جديد".

وقال ريابكوف إن "الشركاء الغربيين وغيرهم يركزون على شخصية بشار الأسد وشيطنة الحكومة السورية" بدرجة كبيرة، مما يسمح للحديث عن عدم تنفيذهم بشكل كامل قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بسوريا .

من جهة أخرى أكد ريابكوف أن تحرير تدمر من عناصر "داعش" غير موازين القوى في النزاع السوري الداخلي، مضيفا أن هناك الآن فرصة جيدة لتوجيه ضربة قاضية إلى الإرهابيين.

وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي في هذا السياق عن أسفه لكون الجانب الأمريكي لا يزال يعتبر الموقف الروسي من الشؤون السورية لا يتلائم تماما مع مصالح الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء التحالف الدولي.

وقال ريابكوف إن النتيجة الطبيعية لزيادة الضغط على الإرهابيين في سوريا ستتمثل، بحسب رأيه، في تعزيز السلطة الشرعية في دمشق، مشيرا إلى أن ذلك "لا يروق للبعض". إلا أنه أكد أن موسكو تواصل اتصالاتها السياسية مع واشنطن بهذا الشأن.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الجانبين الروسي والأمريكي يعملان على تدقيق وتوسيع قائمة المنظمات الإرهابية، مضيفا أن هناك الآن مشكلة تتعلق بتحديد مواقع وجود الإرهابيين.

وقال ريابكوف إن موسكو تتوقع من الجولة المقبلة للمفاوضات السورية تحقيق تقدم، معربا عن أمله في أن تتمكن أطراف المفاوضات من تحديد ما هو المقبول من اقتراحات المفوض الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا، وما الذي يحتاج للتعديل.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن الأطراف السورية يجب أن تبدأ مفاوضات مباشرة بدعم من دي ميستورا ومجموعة دعم سوريا.

كما أشار ريابكوف إلى ضرورة إشراك أكراد سوريا في الجولة المقبلة من المفاوضات السورية، مؤكدا أن عدم المضي قدما نحو تمثيل الأكراد في المفاوضات سيتناقض مع فكرة تقرير مصير سوريا موحدة ومستقلة وعلمانية من قبل سكان هذا البلد. وأكد أنه على واشنطن وأنقرة إدراك ذلك.

المصدر: وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد