أفلام الأسبوع: فيلم وثائقي عن هتشكوك وظهور بيلان لأول مرة كممثل

الثقافة والفن

أفلام الأسبوع: فيلم وثائقي عن هتشكوك  وظهور بيلان لأول مرة كممثلصورة لديما بيلان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hixb

مع بداية الأسبوع المقبل يمكن مشاهدة فيلم وثائقي في قاعات السينما الروسية حول المخرج البريطاني ألبرت هتشكوك وأيضا فيلم "البطل" الذي يتقمص فيه المغني الروسي ديما بيلان دور البطولة.

هيتشكوك/تروفو: المقابلة التي صارت فيلماً بعد نصف قرن.

في عام 1962، أغلق كل من المخرجيْن الفرنسي تروفو والبريطاني ألفرد هيتشكوك الباب عليهما في مكتب الأخير في استديوهات يونيڤيرسال في هوليوود، وتحدّثا عن السينما لمدّة أسبوع، وفي عام 1966 نشر تروفو الحوار في كتاب خاص.

وكان هيتشكوك أحد أهم المخرجين عالمياً، وأتى اللقاء ومن بعده الكتاب ليكونا مادّة نظريّة يطرح من خلالها هيتشكوك رؤيته للسينما مفصّلاً، من خلال أجوبته على أسئلة تروفو، في كل فيلم له على حدة، إضافة إلى المواضيع السينمائية العامة، واليوم يُعدّ الكتاب من لوازم المعرفة السينمائية، صناعةً ونقداً.

اليوم، لن يكتفي محبّو السينما، بالكتاب بعدما تمّ إنتاج فيلم يأخذ مادته منه ويحكي عنه، ويتمّم ما بدأه بعد حوالي نصف قرن من صدوره، فيكون الفيلم قراءة حديثة للكتاب وللحوارات النظرية والتطبيقيّة فيه.

فالفيلم (Hitchcock/Truffaut) الذي أخرجه كِنت جونز والذي افتتح عروضه في مهرجان كان العام الماضي، ثم عرض في مهرجان تورونتو، يُبنى على الكتاب ويقدّم قراءة له من خلال مشاركات مخرجين معاصرين كمارتين سكورسيز ودافيد فينشر وويس أندرسون وآخرين، يحكون فيه ما يعنيه الكتاب لهم، وعن قراءتهم الخاصة له ولأسلوب هيتشكوك السينمائي.

"البطل": هو الفيلم الذي يتقمص فيه المغني الروسي الشهير أحد الأدوار الرئيسية.

يحكي الفيلم الذي أخرجه يوري فاسيليف قصة وقعت في القرن العشرين حين تعرفت الشابة فيرا بالملازم أندري دولماتوف (والذي يجسد دوره ديما بيلان)، في ظروف غريبة، حيث كان الملازم دولماتوف (بيلان) يقود الجبهة في الحرب العالمية الأولى في حين كانت فيرا تعمل ممرضة في أحد المستشفيات.

وصرح بيلان لوسائل الإعلام أن عرض المخرج فاسيليف لعب دورا كبيرا في دخوله عالم التمثيل.

ولم يفاجأ كثيرون بالخطوة التي أقدم عليها بيلان، فلطالما حلم بدخول عالم التمثيل وصرح بذلك أكثر من مرة لوسائل الإعلام.

المصدر: نوفوستي