مصر.. سلفيون يحرمون "عيد اليتيم" والبحوث الإسلامية ترد: فتاويكم "انتكاسة"

أخبار العالم العربي

مصر.. سلفيون يحرمون صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiuh

اعتبر مجمع البحوث الإسلامية في مصر فتاوى السلفيين بتحريم الاحتفال "بعيد اليتيم" انتكاسة فكرية.

واستنكر الشيخ محيي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، السبت2 أبريل/نيسان، الفتاوي المترددة مؤخرا التي تحرم الاحتفال بعيد اليتيم ، معتبرا أن المجتمع المصري بات يعاني على جميع المستويات جراء هذه الفتاوىالتي تعود به إلى الوراء.

وتابع خلال مداخلة تلفزيونية "طالما يحرمون يوم اليتيم لأنه لم يكن موجودا في عهد الرسول، إذا فليحرموا الطائرات ويذهبوا إلى الحج والعمرة بواسطة الجمال".

وأكد أن الاحتفال بعيد اليتيم يجسد كل المعاني الاجتماعية ويجعل المواطنين يراجعون حساباتهم تجاه الأيتام، متسائلا: "أين هؤلاء الشيوخ من تلك الفئة المهمشة التي تعاني من الانكسار النفسي؟".

وتعالت الأصوات الناقدة في مصر مع اقتراب الاحتفال بعيد اليتيم الذي يصادف الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حيث قال مؤخرا الداعية السلفي محمود لطفي عامر إنه " لا يعرف يوم اليتيم ولا يوم الأم ولا عيد الحب وما أنزل الله بها من سلطان".

وأشار إلى أن كفالة اليتيم عبادة، والعبادة ليس لها وقت محدد ومثلها مثل الصلاة. وأضاف "لا يوجد دليل شرعي للاحتفال بيوم لليتيم..ولكن كفالة اليتيم في الإسلام عبادة".

في سياق متصل، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي موجة تعليقات، منها المساندة للاحتفال لأنه عبارة عن تذكير باليتيم ولفتة جميلة من المجتمع له حتى لا يحس بالنقص، ومنها الرافضة له بحجة أن اليتيم يحتاج للاهتمام على مدار السنة وهو ليس محتاجا ليوم فقط حتى ينكب الجميع للاحتفال بعيده.

ودشن المدونون على موقع "تويتر" هاشتاغ "#أول_جمعه_في_ابريل" و"#عيد_اليتيم" ليحتد النقاش بينهم ويلاقي الهاشتاغ إقبالا كبيرا.

باقي أسبوع علي أول أبريل ... وخلال الأسبوع ده بترجاكم جميعا تعيدوا النظر تاني في موضوع #عيد_اليتيم ده ... فكروا كده اليت...

Posté par Dalia Samy sur mardi 22 mars 2016

المصدر: وكالات

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟