أمنستي تتهم المنامة بالتواري خلف "فورمولا 1" لترهيب المعارضة

إحتجاجات في البحرين عشية "فورمولا 1"

أخبار العالم العربي

أمنستي تتهم المنامة بالتواري خلف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hirj

طالبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" السلطات البحرينية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في البلاد، معتبرة أن حكومة المنامة تستخدم سباق "فورمولا 1" للتغطية على انتهاكات حقوق الانسان.

وقالت المنظمة في بيان لها، الجمعة 1 إبريل/نيسان، إن "السباق هذا يصرف أنظار العالم عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في البلاد".

وبحسب جيمس لينش، المدير التنفيذي لـ"أمنستي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإنه "خلف سباق السيارات السريعة وحلبات النصر، تتوارى حكومة تقيد أي ملمح للمعارضة في البلاد، وذلك بتصعيد الاعتقالات والتضييق على رموز المعارضة السياسية والنشطاء".

وتستضيف البحرين سباق الفورميولا 1 للعام الثاني عشر على التوالي، وتبدأ فعالياته في الثالث من الشهر الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن استضافة السباق ضاعفت من إشغال الفنادق والمرافق السياحية في البلاد، بنسبة إشغال "تتراوح ما بين 85% و 100%" في فنادق الأربعة نجوم.

وعادة ما تستغل المعارضة السياسية في البحرين فترة إقامة سباق فورمولا 1 للتنديد بالنظام الحاكم، ويقول المعارضون إن استضافة السباق تصب في صالح النظام الذي يقوم بانتهاك حقوق الإنسان في البحرين.

في غضون ذلك، تظاهر الآلاف في مناطق مختلفة من البحرين الجمعة مع انطلاق تجارب السباق، مطالبين الاتحاد الدولي للسيارات بإلغائه.

ورفع المتظاهرون لوحات ترفض إقامة السباق، مشيرين إلى أن سلطات المنامة توظف الحدث في التغطية على انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة منذ طرد المحتجين من دوار اللؤلؤة في مارس/ آذار قبل نحو 5 سنوات.

وذكرت تقارير حقوقية محلية أن السلطات اعتقلت أكثر من 50 شخصا الأسبوعين الماضيين .

ونشرت وزارة الداخلية البحرينية المزيد من قواتها في مناطق معارضة غرب وجنوب غرب العاصمة المنامة لمنع المتظاهرين من الوصول للشوارع الرئيسية المؤدية لحلبة السباق في الصخير.

المصدر: وكالات