ولد الشيخ: المفاوضات اليمنية ستجرى في موعدها المحدد

أخبار العالم العربي

ولد الشيخ: المفاوضات اليمنية ستجرى في موعدها المحدد وسيط الأمم المتحدة في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hir7

أعلن وسيط الأمم المتحدة في اليمن أن مفاوضات السلام التي تهدف إلى انهاء النزاع في هذا البلد ستبدأ في 18 الشهر الجاري في الكويت، كما هو مقرر.

وقال اسماعيل ولد الشيخ أحمد ،الجمعة 1 إبريل/نيسان، في بيان "مع الإرادة السياسية وحسن النية والتوازن، بإمكان الأطراف أن تنتهز هذه الفرصة لإنهاء النزاع وتمهيد الطريق أمام نهاية دائمة للحرب".

وتعمل فرق الأمم المتحدة "بأقصى سرعة" في صنعاء والرياض تحضيرا للمفاوضات.

وكان ولد الشيخ قد أعلن في 23 مارس/آذار وقف إطلاق النار في جميع أنحاء اليمن اعتبارا من 0 إبريل/نيسان واستئناف مفاوضات السلام في 18 منه في الكويت.

وقد تفاقم النزاع في اليمن منذ اواخر مارس/آذار 2015 مع تدخل تحالف عربي بقيادة السعودية لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين. وقتل حتى الآن اكثر من 6300 شخص في النزاع.

ورحب ولد الشيخ بتبادل الأسرى مؤخرا بين السعودية والحوثيين، مؤكدا الرغبة في التهدئة.

وكانت مفاوضات السلام السابقة برعاية الأمم المتحدة فشلت بعد عدة انتهاكات لوقف إطلاق النار الذي أقر في 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي وإعلان الرياض انتهاء الهدنة في الثاني من يناير/كانون الثاني.

غارات عنيفة لطائرات التحالف تستهدف الحوثيين في محافظة الحديدة

ميدانيا، نقل موقع "المشهد اليمني" عن سكان محليين بمحافظة الحديدة قولهم إن انفجارات عنيفة هزت المحافظة صباح السبت 2 إبريل/نيسان.

وأضاف السكان بأن الانفجارات "العنيفة" سبقها تحليق كثيف لطائرات التحالف التي يبدو أنها إستهدفت مواقع المليشيات الحوثية في المحافظة .

وحسب المصدر فإن معظم الغارات تركزت على مواقع الحوثيين في مطار الحديدة الذي شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد منه جراء إصابته بعدة غارات نفذها طيران التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية .

الجيش يحرر منطقة "الوازعية" في تعز

في غضون ذلك، تمكن الجيش اليمني الموالي للرئيس عبد ربه هادي واللجان الشعبية من تحرير منطقة الوازعية بمحافظة تعز جنوبي العاصمة صنعاء.

وأشارت مصادر عسكرية إلى أن الجيش واللجان تمكنا أيضا من تأمين المناطق المطلة على جنوب منطقة الردف ووادي الفاقع وجبل اتيس بالوازعية، وقتلا وجرحا العشرات خلال عمليات التقدم.

وأفادت مصادر في اللجان الشعبية عن اندلاع معارك عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة المسنودة بقوات التحالف العربي وبين المليشيات المتمردة في أطراف مديرية الوازعية ومنطقة حنا بعد أن حاولت المليشيات التقدم برتل عسكري باتجاه وسط المديرية.

وأشارت المصادر إلى أن طيران التحالف العربي استهدف تلك التعزيزات العسكرية ونتج عنها تدمير طقمين ومقتل من فيهما وإصابة العشرات، فيما أكدت مقتل 5 من أفراد الجيش واللجان وإصابة 8 آخرين، في حين لقي 15 عنصرا من عناصر المليشيات المتمردة مصرعهم وأصيب العشرات في تلك المواجهات ونتيجة غارات الطيران.

 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية