الخارجية الروسية: كييف تحاول تبرير تخريب اتفاقات مينسك

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: كييف تحاول تبرير تخريب اتفاقات مينسكمقاتل في قوات الدفاع الشعبي (دونيتسك)- أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hipe

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة 1 أبريل/نيسان أن كييف تسعى لتبرير تخريب اتفاقات مينسك، من خلال افتعال توتر مصطنع على خط التماس في دونباس.

وأكدت الوزارة في تعليقها على زيادة التوتر في منطقة دونباس في الأيام الأخيرة، أن " الحكومة الأوكرانية بافتعالها توترا مصطنعا وباستمرار على خط التماس، تحاول وبشكل واضح تبرير التخريب لتنفيذ الجوانب السياسية من اتفاقات مينسك".

وأعربت وزارة الخارجية عن قلقها إزاء موقف السلطات الأوكرانية وحثت كييف على الوفاء بالتزاماتها.

وقالت الخارجية "الجانب الروسي، كطرف في رباعية (النورماندي)، وموقع على اتفاقات مينسك كوسيط لحل للصراع في دونباس، يشعر بقلق بالغ إزاء هذا النوع من السلوك من قبل كييف، ويدعو مرة أخرى السلطات الأوكرانية لتنفيذ كامل التزاماتها في إطار عملية مينسك".

وأضافت الخارجية الروسية، أن "حوادث قصف قوات الأمن الأوكراني على المناطق السكنية في دونباس يشير إلى أن كييف ترفض تنفيذ التزاماتها المتعلقة بسحب الأسلحة ذات عيار أقل من 100 ملم من خط التماس". يذكر أن السلطات الأوكرانية، بدأت في أبريل/نيسان 2014 عمليتها العسكرية ضد جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد.

وتشير البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن سقوط أكثر من 9 آلاف قتيل. وقامت أطراف النزاع ببحث التسوية برعاية لاعبين إقليميين ودوليين في العاصمة البيلاروسية مينسك.

المصدر: وكالات