قادروف: بوتين عبقري يستحق جائزة نوبل للسلام!

أخبار روسيا

قادروف: بوتين عبقري يستحق جائزة نوبل للسلام!رمضان قادروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiny

اعتبر الرئيس الشيشاني المنتهية ولايته رمضان قادروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستحق جائزة نوبل للسلام.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، قال قادروف ردا على سؤال عمن من الزعماء الدوليين يستحق، حسب رأيه، جائزة نوبل للسلام: "بوتين. من يستحق هذه الجائزة غيره؟ لا تستحقها ميركل ولا يستحقها أوباما".

وأكد قادروف أنه "معجب" بـ بوتين. وأردف قائلا: "أفضل الخبراء في العلوم السياسية، وحتى المعاهد.. لا يستحق أحد أن يضاهي قوة استراتيجيته وذكائه في العمل، وحزمه لدى اتخاذ القرارات. ولا يقدر على ذلك كله إلا شخص موهوب فعلا. أنه عبقري يقرر كل شيء بنفسه. الحمد لله يأتي كل ما يفعله على صواب".

ووصف قادروف قرار منح الرئيس الأمريكي باراك أوباما جائزة نوبل للسلام، بأنه مضحك. وتابع: "تصوروا: رئيس الدولة الأكثر ديمقراطية والرئيس الأكثر ديمقراطية في العالم، دمر دولا عدة وقتل مئات آلاف الناس، ومن ثم ينال جائزة نوبل للسلام ويتحدث عن الديمقراطية وعن حرية الصحافة! إنه أمر مضحك ببساطة!".

يذكر أن صلاحيات قادروف في منصب رئيس الشيشان تنتهي يوم 5 أبريل/نيسان. وكان الرئيس الروسي قد عينه قائما بأعمال رئيس جمهورية الشيشان ودعاه للمشاركة في الانتخابات القادمة في الجمهورية.

وشغل قادروف منصب رئيس الشيشان في مارس/آذار عام 2007، وخلف أباه أحمد قادروف الذي قضي بهجوم إرهابي استهدفه يوم 9 مايو/أيار 2004.

 ومن المقرر أن يتم انتخاب الرئيس الجديد للشيشان خلال اقتراع شعبي مباشر في الجمهورية سيجري يوم 18 سبتمبر/أيلول القادم.

 وستقوم الأحزاب السياسية بطرح مرشحيها في الانتخابات، وذلك لأول مرة بعد إدخال تعديلات على الدستور الروسي غيرت النظام السابق لانتخاب رؤساء الأقاليم، عندما كانت البرلمانات المحلية تختارهم من المرشحين الذين كان يقترحهم الرئيس الروسي.

المصدر: وكالات