صورة أعلى جبل على قمر تيتان

الفضاء

صورة أعلى جبل على قمر تيتانأعلى جبل على قمر تيتان يعرض في صورة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hilc

قدم علماء في فيزياء الكواكب في المؤتمر الـ47 لشؤون الأقمار والكواكب الذي انعقد في وودلاندز الأمريكية نتائج جديدة مكرسة لدراسة تيتان وهو قمر كوكب زحل.

 وأوردت وكالة ناسا أن العلماء قدموا صورا رادارية لأعلى جبل موجود على أكبر قمر لزحل كما قدموا نسخة أخيرة جديدة لخريطة هذا الجسم الفلكي.

أصبح جبل ميتريم البالغ ارتفاعه 3337 مترا ويقع في منتصف السلسلة الجبلية السفلى في أعلى نقطة على سطح تيتان. ويقع جبل آخر يبلغ ارتفاعه 2807 امتار إلى الشمال منه.

وتعتبر هذه الخريطة نسخة مجددة لتلك الخريطة التي صدق الاتحاد الفلكي الدولي عليها في عام 2012. تقليديا يسمى معظم مرتفعات قمر تيتان بأسماء جبال وردت في روايات خيالية ألفها جون تولكين. وتتصف الخريطة الجديدة بوجود تسعة مواقع إضافية فيها.

كما عرضت وكالة ناسا أربع خرائط أخرى ملصقة من صور التقطت بواسطة مسبار "كاسيني" في فترة أعوام 2004-2015 حين حلق المسبار فوق مناطق مختلفة لقمر زحل المذكور مرة واحدة في الشهر. وتسمح الخرائط بالتركيز على هذه الخصائص أو تلك من تضاريس تيتان بما فيها الحفرة الكبيرة الناجمة عن اصطدام جسم فضائي ما بسطح تيتان والتي يبلغ قطرها 80 كيلومترا.

وبرأي العلماء أن غلافا مائيا مضغوطا بضغط عال جدا يقع تحت القشرة الجليدية لتيتان وتتحرك مياه ذلك الغلاف ببطء مما يغير تضاريس سطحه فتشكل جبالا عليه مع مرور الزمن. ويعتقد العلماء أن قشرة تيتان وغشاءه ونواته قد تدور حول محاورها بسرعات مختلفة يسببها دوران القمر نفسه حول محوره والتأثير الناتج عن جاذبية كوكب زحل.

وتيتان هو أكبر أقمار زحل ويبلغ عددها 62 قمرا. ويبلغ قطره ضعفي قطر قمر الأرض وكذلك كتلته تقريبا. وتساوي درجة الحرارة على سطح تيتان 180 درجة تحت الصفر كما يعتبر هواؤه وسطحه خاليين من الماء ومن ثاني أكسيد الكربون. ويلعب الميثان والإيثان المميعان دور الماء السائل على تيتان حيث يوجد عدد كبير من الأحواض المملوءة بالكربوهيدروجين من هذين النوعين على سطحه. كما من المحتمل أن تهطل هناك أمطار من هذه التركيبات الكيميائية.

المصدر نوفوستي غوغل

 

توتير RTarabic