مسؤول كردي: سوريا لن تعود إلى ما قبل 2011 والفدرالية لا تتعارض مع الوحدة

أخبار العالم العربي

مسؤول كردي: سوريا لن تعود إلى ما قبل 2011 والفدرالية لا تتعارض مع الوحدةنواف خليل، مسؤول الإعلام في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hikq

قال نواف خليل، مسؤول الإعلام في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، إن الفيدرالية التي أعلنها عدد من الأحزاب الكردية في شمال وشمال شرقي سوريا لا تتعارض مع مفهوم وحدة البلاد.

وذكر خليل معلقا على كلمة للرئيس السوري بشار الأسد، أن الأكراد لن يعودوا إلى ما قبل عام 2011، أي ما قبل بداية الأحداث في سوريا.

وأضاف: "من قال إن الفدرالية تتعارض مع الوحدة؟ في الحقيقة كل المشاريع الكردية تبحث عن حل للمسألة الكردية داخل الحدود السورية، لكن لا أحد يستطيع إعادة سوريا إلى ما قبل 2011، ولا أحد يستطيع إعادة الكرد إلى ما قبل 2011. وذلك على الرغم من أن الكتب المدرسية علمتنا أن هذه الجغرافيا جاءت نتيجة تقسيم استعماري".

وذكر خليل أن اتفاقية سايكس-بيكو كانت قد حددت مصائر شعوب المنطقة قبل 100 عام، مضيفا أنه "لن يحدد الآن أحد من الداخل أو الخارج مصيرنا".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكد في وقت سابق أن مسألة فيدرالية سوريا، وفي حال طرحت للتصويت عليها، فهي لن تحظى بموافقة الشعب السوري، مشيرا إلى أن البلاد أصغر من أن تكون فيدرالية.

وقال الأسد في حديث لوكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين للأنباء، الثلاثاء 29 مارس/آذار: "إن فكرة وجود فيدرالية ليست طرحا عاما في سوريا، لذلك لا أعتقد أن هذا الطرح، في حال طرح ليتم التصويت عليه، سيحظى بموافقة الشعب السوري".

وأشار الرئيس السوري إلى ضرورة عدم الخلط بين بعض الأكراد الذين يريدون النظام الفيدرالي في البلاد، وكافة الأكراد في سوريا، لكون معظم أكراد البلاد، يرغبون بالعيش في ظل دولة سورية موحدة.

المصدر: سبوتنيك

الأزمة اليمنية