مونديال روسيا 2018.. بدء العمل ببناء القبة الفريدة لملعب سمارا أرينا

الرياضة

مونديال روسيا 2018.. بدء العمل ببناء القبة الفريدة لملعب سمارا أرينامشروع ملعب سامارا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/higi

تميزت قبة سامارا أرينا بتقدم وتيرة أعمالها من بين الملاعب في روسيا خلال الأسابيع الأخيرة، إذ سيكون هذا الملعب واحدا من أكبر الملاعب في البلاد من الناحية الهيكلية.

وسيصبح سامارا أرينا معقل كريليا سوفيتوف بعد نهائيات كأس العالم، وهو الذي يبلغ علوه 65.5 مترا بما في ذلك القبة.

ويمثل تجميع هذه القبة واحدة من العمليات الأكثر تعقيدا في بناء الملعب، علما أن كل جزء من أجزائها يزن 134 طنا ويتطلب رفعه من المكان الذي بني فيه ومن ثم وضعه على الدعائم بدقة متناهية، حيث يجب أن تنفذ هذه العملية بغض النظر عن الظروف الجوية. فعندما تكون مثل هذه القطعة الضخمة مرفوعة في الهواء حتى قطرات المطر الصغيرة تزيد من ثقلها وتعقد المهمة أكثر فأكثر، في حين أن الرياح لا تسمح دائما بالسيطرة الكاملة على العملية. وعلاوة على ذلك، يتكون كل جزء من ربع لوحة فقط بينما يجب أن تضم القبة 32 لوحة بالتمام والكمال، علما أن الهيكل الصلب لكل لوحة يزن 500 طن.

ملعب سامارا

فقد استغرق ما يقرب من أسبوع كامل فقط لاستكمال الاستعدادات اللازمة لرفع جزء واحد. لكن على الرغم من صعوبة هذه العملية، فقد كانت بداية ناجحة لعملية بناء القبة في سامارا.

وفي هذا الصدد، أوضح نور محمد حكيموف، الذي يزخر بما لا يقل عن 25 عاما من الخبرة في رفع الدعائم وتحريكها "لقد مرت العملية بسلاسة ودون أي عقبات. فالرفع وحده استغرق حوالي ساعة ونصف. وقد تمثل الجزء الأصعب في اضطرارنا لاستخدام رافعتين لاستكمال المصعد نظرا لضخامة عملية البناء. ولحسن الحظ كان الطقس في صالحنا، حتى أن الشمس أنعمت علينا بأشعتها في بعض الأحيان".

وستتواصل عملية تجميع الهيكل المعدني على مدار عام 2016، جنبا إلى جنب مع أعمال البناء الأخرى.

بقية الملاعب
في سارانسك، من المتوقع أن تبدأ بين شهري مايو/أيار ويونيو/تموز عملية رفع سقف موردوفيا أرينا، علما أنه يجري حاليا تجميع الهياكل المؤقتة قبل وضعها في مكانها المناسب. فبحسب تصميم الملعب، سيخصص هيكل من طابقين لدعم السقف فوق الملعب الذي يشبه الوعاء وفق تصميم يتخذ شكل الشمس، علما أن الملعب سيكسى بألوان علم كوردوفيا الوطني.

ملعب سارانسك

كما تم وضع خطط لإقامة سقف فوق ملعب نيجني نوفجورود في ديسمبر/كانون الأول 2016، في حين يجري حاليا الإنتهاء من البناء في الطابق الثاني، بينما بدأت أعمال التفكيك في كالينينغراد جنبا إلى جنب مع هيكل إطار الملعب، والذي يزن 422.8 طنا.

ملعب نيجني نوفغورود

وقد انتهت إعادة تجميع المدرجات في ملعب لوجنيكي في موسكو الملعب الرئيسي لكأس العالم روسيا ففي المجموع، وضع العمال ما لا يقل عن 12000 من قطع السقف في مكانها، علما أنه سيتم تقسيم المدرجات في الملعب الذي تم تجديده إلى مستويين.

كما سيكون ملعب سبارتاك هو ملعب موسكو الآخر الذي سيستضيف بعض مباريات كأس القارات روسيا 2017 فقد افتتح في سبتمبر/أيلول 2014، وهو جاهز بالفعل حيث يحتضن بانتظام مباريات الدوري الروسي لكرة القدم، علما أنه كان مسرحا لمباراة ودية بين روسيا وليتوانيا الأسبوع الماضي.

المصدر: فيفا