موسكو: الغرب حال دون تبني مجلس الأمن مشروع بيان روسي حول تدمر

أخبار العالم العربي

موسكو: الغرب حال دون تبني مجلس الأمن مشروع بيان روسي حول تدمرماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiep

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن خيبة أملها تجاه موقف الدول الغربية التي عطلت صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي أعده الجانب الروسي حول الوضع في مدينة تدمر السورية.

واعتبرت ماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية في تصريح لها الأربعاء 30 مارس/آذار أن الموقف الغربي هذا، إن دلّ على شيء، فعلى تجاهل الغرب تحرير سوريا من الإرهاب، والتمهيد لانطلاق التسوية فيها.

وأضافت الدبلوماسية الروسية، أن الموقف الغربي تجاه مسودة مشروع القرار الروسي، أثار دهشة موسكو وخيبة أملها، كما دفع بها إلى التشكيك في مصداقية نوايا الدول الغربية في ما يتعلق بالتسوية السلمية في سوريا.

واستطردت قائلة: "سبق لنا وأن اعتبرنا أن تقاعس العواصم الغربية في الرد على تحرير تدمر، مجرد ظاهرة عرضية، لكنه اتضح لنا اليوم بشكل لا لبس فيه أن هذا التقاعس جزء لا يتجزأ من موقف منهجي" يتبناه الغرب.

وتابعت: "تظهر هذه الخطوة أنهم في حقيقة الأمر، ليسوا معنيين بتحرير سوريا من أيدي الإرهابيين، وغير مهتمين أصلا بدعم العملية السلمية عبر المصالحات المحلية في هذا البلد. هم غير مكترثين أيضا بالتراث الثقافي، وسوى ذلك من قيم أخرى يجاهرون بتمسكهم بها. هم يستندون في جميع هذه المواقف إلى مصالح جيوسياسية بحتة".

وفي هذا الصدد، ذكرت زاخاروفا أن الجانب الروسي قرر طرح مسودة قرار على اللجنة التنفيذية لمنظمة "اليونسكو"، يدعو إلى إعادة إعمار صروح تدمر الأثرية.

هذا، وأعلنالجيش السوري مطلع الأسبوع الجاري استعادة السيطرة الكاملة على مدينة تدمر ومطارها في ريف حمص الشرقي، بعد معارك عنيفة مع تنظيم "داعش"، وتعهد الجيش السوري بمواصلة قتال التنظيم حتى تحرير سوريا من فلوله بالكامل.

المصدر: وكالات