رئيس حملة بوتين الانتخابية يحتفل بعيد ميلاده الثمانين

الثقافة والفن

رئيس حملة بوتين الانتخابية يحتفل بعيد ميلاده الثمانيننجم السينما السوفيتية والمخرج السينمائي الروسي المشهور ستانيسلاف غوفوروخين ورئيس حملة بوتين الانتخابية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hiam

يحتفل نجم السينما السوفيتية والمخرج السينمائي الروسي المشهور ستانيسلاف غوفوروخين ورئيس حملة بوتين الانتخابية يوم 29 مارس/ آذار بعيد ميلاده الثمانين.

وقد ذاع صيت غوفوروخين بعد إخراجه في سبعينات القرن الماضي المسلسل التلفزيوني الأسطوري وفي الوقت نفسه فيلم أكشن بوليسي بعنوان "موعد اللقاء لا مجال لتغييره" الذي يحكي قصة مكافحة الإرهاب في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في موسكو.

مشهد من فيلم "لا يمكن تغيير الموعد"

ومن أفلامه التي كانت تتمتع دوما بشعبية فائقة بين الشباب والكبار "القناص" و"المتسلقون" و"الـ10 الصغار السمر" و"ليس بالخبز وحده..." و"امرأة مباركة" و"أطفال الربان غرانت" وغيرها. وقام ستانسلاف غوفوروخين بإخراج أفلام وثائقية وتنويرية مثل "ثورة الإجرام العظمى" و" لا يمكن أن نعيش هكذا" و" ألكسندر سولجينيتسين" ، وذلك بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وتغيير النهج السياسي والاقتصادي للبلاد في نهاية ثمانينات ومطلع تسعينات القرن العشرين.

ولا يمارس غوفوروخين مهنته السينمائية فحسب، بل ويشارك في الحياة السياسية والاجتماعية لروسيا حيث انتخب نائبا في مجلس الدوما  (البرلمان الروسي) وتم تعيينه هناك رئيسا للجنة الشؤون الثقافية. ثم ترأس غوفوروخين عام 2011 الحملة الانتخابية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يذكر أن ستانيسلاف غوفوروخين ولد عام 1938 في محافظة سفردلوفسك بإقليم الأورال الروسي. والتحق بعد إنهاء المدرسة الثانوية بمعهد الجيولوجيا بمدينة قازان. وفي عام 1959 بدأ يعمل مساعدا للمخرج السينمائي في أحد الاستوديوهات السينمائية بقازان.

وبدأت رحلته مع السينما السوفيتية من فيلم "المتسلقون" الذي شارك فيه الممثل والمغني المعروف آنذاك فلاديمير فيسوتسكي مع أغنياته المشهورة.

المصدر: لينتا. رو